1. تمكين الطالب من دراسة ومعرفة خصائص التدريس وأهميته وتطوره وأسسه.
2. تعريف الطالب بالأهداف التربوية .
3. إلمام الطالب بالتخطيط للتدريس.
4. يستطيع الطالب معرفة الوسائل التعليمية المستخدمة في التدريس.
5. تعريف الطالب بطرق التقويم المختلفة .
الحاجة الى التدريس – العوامل التي تحدد طبيعة أسلوب التدريس – أساليب التدريس – اهم شروط ومواصفات السؤال الجيد – معايير الأهداف – العوامل التي توثر في تحديد الأهداف – تصنيف الأهداف – تصنيف الأهداف على أساس جوانب الخبرة – تصنيف الأهداف على أساس جوانب الأداء – الأهداف السلوكية – المجال المعرفي – المجال الانفعالي او الوجداني – المجال النفسي الحركي – الأجزاء التي يتكون منها الهدف السلوكي – شروط صياغة الهدف السلوكي – الوسائل التعليمية والتدريس – تعريف الوسائل التعليمية – تصنيف الوسائل التعليمية – أهمية الوسائل التعليمية – فوائد استخدام الوسائل التعليمية في التدريس – قواعد أساسية لاختيار واستخدام الوسائل التعليمية – أهمية التقويم – أغراض التقويم – أسس وخصائص التقويم – خطوات التقويم – وسائل تقويم نمو الطلاب – تقويم الجوانب التحصيلي – الاختبارات الشفوية – الاختبارات التحريرية – الاختبارات الموضوعية – تقويم التكيف الشخصي والاجتماعي – التخطيط للتدريس – أنواع التخطيط للتدريس – تخطيط بعيد المدى – تخطيط متوسط المدى – تخطيط قصير المدى – تحضير الدروس اليومية .
1. أساليب طرق التدريس ، د. علم الدين عبد الرحمن الخطيب ، الجامعة المفتوحة ، طرابلس ، 1997
2. من أساليب التخطيط التدريسي – كتابة الأهداف التدريسية وتطبيقاتها في تدريس التربية الإسلامية ، تدريس التربية وعلم النفس ، تدريس الجغرافيا ، د. رمضان حسين محمد ، الجامعة المفتوحة ، طرابلس ، 1999 .
3. مدخل الى استراتيجية التدريس ، د. سعد خليفة المقرم – جامعة الزاوية ، مشورات جامعو الجبل الغربي ، 2012 .