يمثل هذا المقرر العمود الفقري لأي تخصص يختار الطالب دراسته ، لأن البحث العلمي هو الأداة الرئيسية التي يستعين بها الطالب لرصد المشاكل و الظواهر و المصاعب و محاولة ايجاد الحلول المثلى لها و معالجتها . و قد صار تقدم المجتمعات الآن مشروطا بمدى تطبيقه الاساليب العملية في رصد و فحص وعلاج المشكلات ، و ما الميزانيات المالية الضخمة التي تخصصها الدول الكبرى للبحث العلمي الا دليل على انه الدافع الاول وراء تقدمها . و مجال الاعلام لا يختلف عن اي مجال آخر فالدراسات و البحوث التي تتناول الوسيلة الاعلامية او القائم بالاتصال او الجمهور ما هي الا ثمرة من ثمرات البحث العلمي
مفهوم البحث العلمي و وظائفه و اخلاقياته ، واجراءات و تطبيقات البحث العلمي في الدراسات الاعلامية ، بداية من تحديد المشكلة البحثية و التعرف على مصادرها و فهم خصائصها و ادراك اسلوب صياغتها و كيفية تحديد عناصرها ، ومروراً بتحديد اهداف الدراسة و التعرف على مفهوم الفرض العملي و التساؤل و طريقة صياغتها و تحديد المفاهيم و التعريفات الاجرائية ، و انتهاء بالتعرف على الاطار النظري للدراسة . التعرف على ادوات جمع البيانات في بحوث الاعلام كالملاحظة و تحليل المضمون و الاستبيان ، ثم استعراض ادوات التحليل الكيفي و الكمي في تحليل الخطاب الصحفي ، وتحديد أدواته المتمثلة في مسار البرهنة ، و تحليل الفاعلة و تحليل الأطر المرجعية . التعريف بدراسات “اللون” في الصحافة و أهميتها و مستقبلها مع التمثيل بالصحافة الامريكية و الصحف المصرية . ثم استعراض نظرية “الارجونومية” وتطبيقاتها في الدراسات التي تتناول بيئة العمل الصحفي المؤتمتة ، وهي التي تؤسس للعلاقة بين الانسان و اجهزة الكمبيوتر بعد دخول الاعلام عصر الحاسبات الالكترونية .
مفهوم البحث العلمي و وظائفه و اخلاقياته ، واجراءات و تطبيقات البحث العلمي في الدراسات الاعلامية ، بداية من تحديد المشكلة البحثية و التعرف على مصادرها و فهم خصائصها و ادراك اسلوب صياغتها و كيفية تحديد عناصرها ، ومروراً بتحديد اهداف الدراسة و التعرف على مفهوم الفرض العملي و التساؤل و طريقة صياغتها و تحديد المفاهيم و التعريفات الاجرائية ، و انتهاء بالتعرف على الاطار النظري للدراسة . التعرف على ادوات جمع البيانات في بحوث الاعلام كالملاحظة و تحليل المضمون و الاستبيان ، ثم استعراض ادوات التحليل الكيفي و الكمي في تحليل الخطاب الصحفي ، وتحديد أدواته المتمثلة في مسار البرهنة ، و تحليل الفاعلة و تحليل الأطر المرجعية . التعريف بدراسات “اللون” في الصحافة و أهميتها و مستقبلها مع التمثيل بالصحافة الامريكية و الصحف المصرية . ثم استعراض نظرية “الارجونومية” وتطبيقاتها في الدراسات التي تتناول بيئة العمل الصحفي المؤتمتة ، وهي التي تؤسس للعلاقة بين الانسان و اجهزة الكمبيوتر بعد دخول الاعلام عصر الحاسبات الالكترونية .