الهدف من المقرر :- دراسة ومعرفة النظم التعليمية بالبلاد العربية ، مكوناتها وخصائصها وأسس تشكيليها ومراحلها – التعليم الثانوي ، مفهومه وأهميته وأهدافه و تنظيماته ومشكلاته – أنماط التعليم الثانوي بالبلاد العربية ومشكلاته – واقع التعليم الثانوي في أنظمة التعليم العربي .
النظام التعليمي الفلسفة والمكونات . النظام التعليمي المراحل التنظيمات . التعليم الثانوي المفهوم والاهمية مفهوم التعليم الثانوي. التعليم الثانوي في البلاد العربية. واقع التعليم الثانوي في أنظمة التعليم العربي.
1ـ سمير حسن منصور، طريقة العمل مع الجماعات ( مفاهيم أساسية ومواقف تطبيقية )، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 1991م.
2ـ محمد صالح بهجت، المدخل في العمل مع الجماعات، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية، 1985.
3ـ محمد شمس الدين احمد، العمل مع الجماعات في محيط الخدمات الاجتماعية، جامعة حلوان، القاهرة، 1986.
4ـ سمير حسن منصور، طريقة العمل مع الجماعات: مفاهيم أساسية ومواقف تطبيقية، المكتب الجامعي الحديث، القاهرة،1991.