دراسة ومعرفة عمليات الاتصال ــــ تكنولوجيا التعلم ـــــ أنواع الوسائل التعليمية وأهميتها ـــــ وأساليب وقواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها ـــــ الرموز اللفظية والبصرية ـــــ السبورات ولوحات العرض – النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي – الأشياء والعينات والنماذج والبيان العلمي ـــــ الصور والأفلام الثابتة ــــــ جهاز العرض العلوي ــــــ الصور المتحركة الناطقة ــــــ الوسائل السمعية والإذاعة المرئية ــــــ الحاسب الآلي.
الفصل الأول: الاتصال والحضارة وتكنولوجيا التعليم: ● الاتصال والحضارة
● تطور مفهوم الاتصال
● عملية الاتصال
● العناصر الأساسية لعملية الاتصال
● وسائل الاتصال في مجالات التربية والتعليم.
● العلاقة بين الوسائل التعليمية وعملية التعليم والتعلم:
– استخدام الوسائل التعليمية. – تكامل الوسيلة التعليمية مع المنهج.
– تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس.
– التكامل بين الوسيلة التعليمية وطرق التدريس.
الفصل الثاني: أنواع الوسائل التعليمية:
● التسميات المختلفة للوسائل التعليمية.
● الفرق بين الوسيلة والأداة.
● الخبرات التي تهيؤها الوسائل التعليمية. ● تحذيرات عند دراسة مخروط الخبرة.
الفصل الثالث: أهمية استخدام الوسائل التعليمية: ● أولاً: تحسين العملية التعليمية ● ثانياً: مواجهة مشكلات التغير المعاصرة:
– النمو المتزايد للمعرفة. – التطور التكنولوجي لوسائل المعرفة.
– تطور فلسفة التربية والتعليم.
– الانفجار السكاني.
● ثالثاً: التنمية والمجتمع: – مكافحة الأمية. – توفير الإمكانيات البشرية والعلمية المتخصصة. – التدريب.
الفصل الرابع: القواعد العامة لاختيار واستخدام الوسائل التعليمية: ● معايير اختيار الوسائل التعليمية. ● شروط الوسيلة الناجحة.
● قواعد استخدام الوسائل التعليمية.
الفصل الخامس: إتباع أسلوب النظم في استخدام الوسائل التعليمية: ● مكونات المنظومة. ● مراحل تطوير الأساليب التعليمية.
● نموذج لاستخدام الوسائل التعليمية في إطار أسلوب النظم. ● تحديد الأهداف واختيار محتويات الموضوع.
● التقدير المبدئي للتلميذ. ● رسم استراتيجية الدرس.
الفصل السادس: سيكولوجية الوسائل التعليمية: ● الإدراك. ● الخبرة الحسية والوسائل التعليمية.
● الوسائل التعليمية والفهم والتفكير: أولاً: الفهم:
– دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير.
– ثانياً: التفكير. – دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير. ● الوسائل التعليمية والدافعية.
● الوسائل التعليمية وإثارة النشاط العقلي. ● الوسائل التعليمية والتذكر والنسيان.
الفصل السابع: الرموز اللفظية: ● مميزات الوسائل اللفظية. ● نواحي القصور في الوسائل اللفظية.
● المراجع والكتب المدرسية. – معايير اختيار الكتب والمراجع.
– استعمالات المراجع في التدريس. ● الصحف والمجلات:
– طرق الاستفادة من المطبوعات. ● تشجيع التلاميذ على القراءة.
● الإمكانات المشجعة على القراءة: – الكتاب. – المكان.
– الوقت.
الفصل الثامن: الرموز البصرية: ● الرسوم التوضيحية أو التخطيطية: – استخدامات الرسوم التوضيحية.
● الرسوم البيانية: – مبادئ أساسية لإعداد الرسوم البيانية. – أنواع الرسوم البيانية ومزاياها. ● الملصقات:
– معايير الملصق الجيد.
● المصورات:
– مبادئ يجب مراعاتها عند إنتاج مثل هذه الوسائل. – استعمالات المصورات. – أنواع المصورات.
● الخرائط والكرات الأرضية:
– أنواع الخرائط.
– وظائف الخرائط.
– معايير لاختيار واستخدام الخرائط.
– بعض الصعوبات التي تواجه استخدام الخرائط.
– أنواع الكرات الأرضية واستعمالاتها. ● قراءة الخرائط. ● رسم الخرائط.
الفصل التاسع: السبورات ولوحات العرض:
● السبورة أو لوح الطباشير: – أنواع السبورات.
– القيمة التعليمية للسبورة الطباشيرية.
– استخدامات السبورة الطباشيرية. – بعض المقترحات لتحسين طرق استخدام السبورة. ● لوحة النشرات: – استعمالاتها التعليمية.
– استراتيجية إعداد لوحة النشرات.
– إعداد لوحة النشرات. – تنفيذ لوحة النشرات.
● اللوحة الوبرية:
– مميزات استخدام اللوحة الوبرية.
– إعداد الوسائل لاستخدامها على اللوحة الوبرية. – استعمالات اللوحة الوبرية.
– طرق الاستفادة من اللوحة الوبرية.
● السبورة المغناطيسية: – إعداد السبورة المغناطيسية.
– مميزات استخدام السبورة المغناطيسية.
الفصل العاشر: النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي: ● معنى النشاط التعليمي.
● ارتباط النشاط بالأهداف التعليمية.
● الرحلات أو الزيارات العلمية: – ماهية الرحلة أو الزيارات.
– المغزى التعليمي للرحلة.
– التخطيط للرحلة أو الزيارة العلمية. ● المعارض: – الفوائد التعليمية للمعارض المدرسية. – أساليب تنظيم المعارض المدرسية.
● الصحف المدرسية:
– التخطيط لإصدار الصحف المدرسية. ● المسرح والتمثيل: – مميزات استخدام التمثيليات.
– المغزى التربوي للنشاط التمثيلي.
– أسس اختيار التمثيليات التعليمية. الفصل الحادي عشر: الأشياء والعينات والنماذج والبيان العملي: ● الأشياء.
● العينات:
– أنواع العينات. ● النماذج: – أنواع النماذج.
– أهمية استخدام النماذج في التدريس. ● الأساليب الفعالة لاستخدام الأشياء والعينات والنماذج: ● العروض العملية أو البيان العملي: – المزايا التعليمية لطريقة البيان العملي.
– مجالات استخدام العروض العملية في التدريس.
– طريقة البيان العملي. الفصل الثاني عشر: الصور الثابتة:
● اختيار الصور الفوتوغرافية والصور الثابتة. ● الاستخدام الجيد للصور.
● الصور الفوتوغرافية.
● إظهار الصور على الشاشة.
● شاشات العرض: – أنواع شاشات العرض الضوئي.
– حجم الشاشة.
– طريقة توزيع المشاهدين.
– طرق تركيب الشاشات. ● جهاز عرض الصور المعتمة: – الأجزاء الرئيسية.
– طريقة تشغيل الجهاز. الفصل الثالث عشر: الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي: ● مميزات استخدام جهاز العرض العلوي.
● التدريس بواسطة الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي. ● إنتاج الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي: – استخدام أقلام الرسم.
– استخدام المواد المعتمة والشفافة.
– إنتاج الشفافيات بطريقة الحرارة.
– إنتاج الشفافيات بطريقة النشادر.
● جهاز عرض الشفافيات أو جهاز العرض العلوي: – الأجزاء الرئيسية. – خطوات التشغيل. الفصل الرابع عشر: الأقلام الثابتة: ـــــ أنواع الأقلام الثابتة
ـــــ الأغراض التعليمية للأفلام الثابتة. ـــــ التدريس بواسطة الأفلام الثابتة.
ـــــ نواحي قصور الأفلام الثابتة.
الفصل الأول: الاتصال والحضارة وتكنولوجيا التعليم:
● الاتصال والحضارة
● تطور مفهوم الاتصال
● عملية الاتصال
● العناصر الأساسية لعملية الاتصال
● وسائل الاتصال في مجالات التربية والتعليم.
● العلاقة بين الوسائل التعليمية وعملية التعليم والتعلم:
– استخدام الوسائل التعليمية. – تكامل الوسيلة التعليمية مع المنهج.
– تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس.
– التكامل بين الوسيلة التعليمية وطرق التدريس.
الفصل الثاني: أنواع الوسائل التعليمية: ● التسميات المختلفة للوسائل التعليمية.
● الفرق بين الوسيلة والأداة.
● الخبرات التي تهيؤها الوسائل التعليمية.
● تحذيرات عند دراسة مخروط الخبرة.
الفصل الثالث: أهمية استخدام الوسائل التعليمية: ● أولاً: تحسين العملية التعليمية ● ثانياً: مواجهة مشكلات التغير المعاصرة:
– النمو المتزايد للمعرفة. – التطور التكنولوجي لوسائل المعرفة.
– تطور فلسفة التربية والتعليم.
– الانفجار السكاني.
● ثالثاً: التنمية والمجتمع:
– مكافحة الأمية.
– توفير الإمكانيات البشرية والعلمية المتخصصة. – التدريب.
الفصل الرابع: القواعد العامة لاختيار واستخدام الوسائل التعليمية: ● معايير اختيار الوسائل التعليمية. ● شروط الوسيلة الناجحة.
● قواعد استخدام الوسائل التعليمية.
الفصل الخامس: إتباع أسلوب النظم في استخدام الوسائل التعليمية: ● مكونات المنظومة. ● مراحل تطوير الأساليب التعليمية.
● نموذج لاستخدام الوسائل التعليمية في إطار أسلوب النظم. ● تحديد الأهداف واختيار محتويات الموضوع.
● التقدير المبدئي للتلميذ. ● رسم استراتيجية الدرس.
الفصل السادس: سيكولوجية الوسائل التعليمية: ● الإدراك. ● الخبرة الحسية والوسائل التعليمية.
● الوسائل التعليمية والفهم والتفكير:
– أولاً: الفهم:
– دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير.
– ثانياً: التفكير. – دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير. ● الوسائل التعليمية والدافعية.
● الوسائل التعليمية وإثارة النشاط العقلي. ● الوسائل التعليمية والتذكر والنسيان.
الفصل السابع: الرموز اللفظية: ● مميزات الوسائل اللفظية. ● نواحي القصور في الوسائل اللفظية.
● المراجع والكتب المدرسية. – معايير اختيار الكتب والمراجع.
– استعمالات المراجع في التدريس. ● الصحف والمجلات:
– طرق الاستفادة من المطبوعات. ● تشجيع التلاميذ على القراءة. ● الإمكانات المشجعة على القراءة: – الكتاب. – المكان.
– الوقت.
الفصل الثامن: الرموز البصرية: ● الرسوم التوضيحية أو التخطيطية: – استخدامات الرسوم التوضيحية. ● الرسوم البيانية: – مبادئ أساسية لإعداد الرسوم البيانية. – أنواع الرسوم البيانية ومزاياها. ● الملصقات:
– معايير الملصق الجيد.
● المصورات:
– مبادئ يجب مراعاتها عند إنتاج مثل هذه الوسائل. – استعمالات المصورات. – أنواع المصورات.
● الخرائط والكرات الأرضية: – أنواع الخرائط.
– وظائف الخرائط.
– معايير لاختيار واستخدام الخرائط.
– بعض الصعوبات التي تواجه استخدام الخرائط.
– أنواع الكرات الأرضية واستعمالاتها. ● قراءة الخرائط. ● رسم الخرائط.
الفصل التاسع: السبورات ولوحات العرض: ● السبورة أو لوح الطباشير: – أنواع السبورات.
– القيمة التعليمية للسبورة الطباشيرية.
– استخدامات السبورة الطباشيرية. – بعض المقترحات لتحسين طرق استخدام السبورة. ● لوحة النشرات: – استعمالاتها التعليمية.
– استراتيجية إعداد لوحة النشرات.
– إعداد لوحة النشرات. – تنفيذ لوحة النشرات. ● اللوحة الوبرية:
– مميزات استخدام اللوحة الوبرية. – إعداد الوسائل لاستخدامها على اللوحة الوبرية. – استعمالات اللوحة الوبرية.
– طرق الاستفادة من اللوحة الوبرية.
● السبورة المغناطيسية: – إعداد السبورة المغناطيسية. – مميزات استخدام السبورة المغناطيسية.
الفصل العاشر: النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي: ● معنى النشاط التعليمي.
● ارتباط النشاط بالأهداف التعليمية.
● الرحلات أو الزيارات العلمية: – ماهية الرحلة أو الزيارات.
– المغزى التعليمي للرحلة. – التخطيط للرحلة أو الزيارة العلمية. ● المعارض: – الفوائد التعليمية للمعارض المدرسية. – أساليب تنظيم المعارض المدرسية.
● الصحف المدرسية:
– التخطيط لإصدار الصحف المدرسية. ● المسرح والتمثيل: – مميزات استخدام التمثيليات.
– المغزى التربوي للنشاط التمثيلي.
– أسس اختيار التمثيليات التعليمية. الفصل الحادي عشر: الأشياء والعينات والنماذج والبيان العملي: ● الأشياء.
● العينات:
– أنواع العينات. ● النماذج: – أنواع النماذج.
– أهمية استخدام النماذج في التدريس. ● الأساليب الفعالة لاستخدام الأشياء والعينات والنماذج: ● العروض العملية أو البيان العملي: – المزايا التعليمية لطريقة البيان العملي. – مجالات استخدام العروض العملية في التدريس.
– طريقة البيان العملي. الفصل الثاني عشر: الصور الثابتة: ● اختيار الصور الفوتوغرافية والصور الثابتة. ● الاستخدام الجيد للصور.
● الصور الفوتوغرافية.
● إظهار الصور على الشاشة.
● شاشات العرض: – أنواع شاشات العرض الضوئي.
– حجم الشاشة.
– طريقة توزيع المشاهدين.
– طرق تركيب الشاشات. ● جهاز عرض الصور المعتمة: – الأجزاء الرئيسية. – طريقة تشغيل الجهاز. الفصل الثالث عشر: الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي: ● مميزات استخدام جهاز العرض العلوي.
● التدريس بواسطة الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي. ● إنتاج الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي: – استخدام أقلام الرسم.
– استخدام المواد المعتمة والشفافة.
– إنتاج الشفافيات بطريقة الحرارة.
– إنتاج الشفافيات بطريقة النشادر.
● جهاز عرض الشفافيات أو جهاز العرض العلوي: – الأجزاء الرئيسية. – خطوات التشغيل. الفصل الرابع عشر: الأقلام الثابتة: ـــــ أنواع الأقلام الثابتة
ـــــ الأغراض التعليمية للأفلام الثابتة. ـــــ التدريس بواسطة الأفلام الثابتة.
ـــــ نواحي قصور الأفلام الثابتة.
ـــــ جهاز عرض الأفلام الثابتة:
– الأجزاء الرئيسية.
– خطوات التشغيل. الفصل الخامس عشر: الشرائح الشفافة: ● مزايا استعمال الشرائح في التدريس. ● نواحي قصور الشرائح الشفافة.
● جهاز عرض الشرائح:
– الأجزاء الرئيسية.
– خطوات التشغيل. الفصل السادس عشر: الصور المتحركة الناطقة: ● سعة الصور المتحركة.
● سعة الصوت في الصور المتحركة.
● الأفلام التعليمية. – مزايا الأفلام التعليمية المتحركة:
● التدريس بواسطة الأفلام التعليمية المتحركة.
● نتائج البحوث العلمية حول استخدام الأفلام المتحركة. ● طرق استخدام الأفلام التعليمية في التدريس. ● أنواع الأفلام المتحركة.
– أفلام مقاس 8 مم.
1-عبد القادر المصراتي، المعلم والوسائل التعليمية، الجامعة المفتوحة، طرابلس، ط.2،1997م. 2- د. عبد الحافظ سلامة، عبدالله الشقران، تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية للمكتبات وتكنولوجيا التعليم دار اليازوي العلمية، عمان، 2002.
3-د.سلمان عاشور الزبيدي، الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية، 1997م.