– دراسة ومعرفة عمليات الاتصال – تكنولوجيا التعلم – أنواع الوسائل التعليمية وأهميتها – وأساليب وقواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها – الرموز اللفظية والبصرية – السبورات ولوحات العرض – النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي – الأشياء والعينات والنماذج والبيان العلمي – الصور والأفلام الثابتة – جهاز العرض العلوي – الصور المتحركة الناطقة – الوسائل السمعية والإذاعة المرئية – الحاسب الآلي .
-الاتصال و الحضارة و تكنولوجيا التعليم ، -انواع الوسائل التعليمية ، التسميات المختلفة للوسائل التعليمية ، الفرق بين الوسيلة و الاداة ، الخبرات التي تهيؤها الوسائل التعليمية ، تحذيرات عند دراسة مخروط الخبرة .
-اهمية استخدام الوسائل التعليمية ومجالاتها.
-القواعد العامة لاختيار و استخدام الوسائل التعليمية ومعايير اختيارها.
-اتباع اسلوب النظم في استخدام الوسائل التعليمية ومكونات المنظومة ومراحل تطويرها.
-سيكولوجية الوسائل التعليمية (الإدراك -الخبرة الحسية و الوسائل التعليمية في الفهم و التفكير.
-الرموز اللفظية ومميزات الوسائل اللفظية ونواحي القصور في الوسائل اللفظية والمراجع و الكتب المدرسية ومعايير اختيارها الكتب و المراجع .
-الرموز البصرية والرسوم التوضيحية أو التخطيطية واستتخدامات الرسوم التوضيحية والرسوم البيانية والملصقات والخرائط – السبورات ولوحات العرض وأنواعها والقيمة التعليمية لها، ولوحة النشرات واستعمالاتها التعليمية . -النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي ، وارتباط النشاط بالاهداف التعليمية والرحلات أو الزيارات العلمية والمعارض والصحف المدرسية والمسرح و التمثيل. -الأشياء و العينات و النماذج و البيان العملي وأنواعها واستخداماتها وفوائدها ومزاياها.
-الصور الثابتة، والصور الفوتوغرافية، وشاشات العرض ، وأنواعها وطريقة توزيع المشاهدين.
-لاقلام الثابتة، وأنواعها وأغراضها التعليمية وأجهزتها، وتشغيلها.
-المعلم و الوسائل التعليمية / د. عبد القادر المصراتي ، جامعة ليبيا المفتوحة ، طرابلس ، ط.2 ،1997م . -الوسائل التعليمية للمكتبات وتكنولوجيا التعليم /د.عبد الحافظ سلامة سنة 2007م .
-الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية /د.سلمان عاشور الزبيدي سنة 1997م .