1.التعرف على الاتصال وتكنولوجيا التعليم وأنواع الوسائل التعليمية وأهمية استخدامها .
2.التعرف على القواعد العامة لاجتياز واستخدام الوسائل التعليمية .
3.أن يتعرف الطالب على الكيفية التي يتم بها ربط الوسيلة بموضوع الدرس .
الإدارة والاتصال والحضارة وتكنولوجيا التعلم – الاتصال والحضارة – مفهوم الاتصال – عملية الاتصال – العناصر الأساسية
لعملية الاتصال – وسائل الاتصال في مجالات التربية والتعليم – العلاقة بين الوسائل التعليمية وعملية التعليم والتعلم – استخدام الوسائل التعليمية – تكامل الوسيلة التعليمية مع المنهج – تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس – التكامل بين الوسيلة التعليمية وطرق التدريس – أنواع الوسائل التعليمية – التسميات المختلفة للوسائل التعليمية – أهمية استخدام الوسائل التعليمية – القواعد العامة لاختيار واستخدام الوسائل التعليمية – معايير اختيار الوسائل التعليمية – شروط استخدام الوسائل التعليمية – مميزات الوسائل اللفظية – نواحي القصور في الوسائل اللفظية – الرموز اللفظية – الرموز البصرية – استخدام الرسوم التوضيحية – الرسوم البيانية – السبورات ولوحات العرض – السبورة او لوح الطباشير – أنواع السبورات – اعداد السبورة المغناطيسية – النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي – معنى النشاط التعليمي – ارتباط النشاط بالأهداف التعليمية – الرحلات او الزيارات العلمية – المعارض – الصحف المدرسية – المسرح والتمثيل – الأشياء والعينات والنماذج والبيان العلمي – الأشياء – العينات – أنواع العينات – النماذج – العروض العملية او البيان العلمي – الصور الثابتة – اختيار الصور الفوتوغرافية والصور الثابتة – الاستخدام الجيد للصور – الصور الفوتوغرافية – اظهار الصور على الشاشة – شاشات العرض – الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي – مميزات استخدام جهاز العرض العلوي – التدريس بواسطة الشفافيات الخاص بجهاز العرض العلوي – الأفلام الثابتة – الشرائح الشفافة – الصور المتحركة الناطقة – الإذاعة المرئية التعليمية .
1.المعلم والوسائل التعليمية ، د. عبد القادر المصراتي ، الجامعة المفتوحة ، طرابلس ، ط2 ، 1997.
2.الوسائل التعليمية للمكتبات وتكنولوجيا التعليم ، د.عبد الحافظ سلامة ، 2007 .
3.الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية ، د. سلمان عاشور الزبيدي ، 1997 .