الهدف من المقرر : دراسة ومعرفة المنهج وتطوره وتعريفاته – الأسس العامة للمناهج والعوامل المؤثرة فيها – عناصر المنهج – أنواع المناهج وتنظيماتها – الخبرة – منهج المواد الدراسية – منهج النشاط – المنهج المحوري – تطور المناهج – تقويم المناهج .
مفهوم المنهج واهميته – مفهوم المنهج ومكانته في النظام التربوي – مفهوم المنهج التقليدي – مفهوم المنهج الحديث – المنهج الخفي والمنهج المقصود – المنهج والخبرة – طبيعة الخبرة – أنواع الخبرة – معايير الخبرة – أسس بناء المنهج – الأساس الفلسفي – الأساس الاجتماعي والثقافي – الأساس النفسي – الأساس المعرفي – تنظيمات المنهج – مناهج المواد الدراسية المنفصلة – طبيعة منهج النشاط والخبرة – المنهج المحوري – منهج الوحدات الدراسية – تقويم المناهج – مفهوم التقويم – أهمية التقويم – اهداف التقويم – أنواع التقويم – معايير واسس التقويم السليم – أساليب التقويم – تطوير المنهج – مكونات المنهج – الأهداف التربوية – المحتوى – النشاطات التعليمية ووسائل التدريس – النشاطات التعليمية ووسائل التدريس – تقويم المنهج – تخطيط المنهج – مفهوم التخطيط – خطوات التخطيط – مستويات التخطيط – تطوير المنهج – مفهوم التطوير – أهمية التطوير – دواعي تطوير المنهج – أسس تطوير المنهج – خطوات تطوير المنهج .
1. المناهج مفهومها – أسسها – تنظيمها – تقويمها وتطويرها ، د. عزيمة سلامة خاطر ، الجامعة المفتوحة ، طرابلس ، ط1 ، 2002 .
2. المناهج التعليمية مفهومها ، أسسها ، تنظيمها ، د. محمد هاشم الفالوقي ، 1997 .
3. المناهج ، د. منير كامل ، الدمرداش سرحان ، 1972 .
4. المناهج بين التقليد والتجديد ، د. عبد الرحمن عبد الهاشمي ، د. طه حسين الدليمي ، 2008 .