1- أَنْ يتعرفَ الطالب على المصطلحات الأساسيّة لقواعد اللغة العربيّة.
2- أَنْ يتعرّفَ الطالب على قواعد اللغة العربية وكيفية استخدامها معنى ومبنى.
3- أَنْ يَكُونَ الطالبُ مخزونًا من الثروة اللُّغويّة، وإكسابه القدرة والمهارة على توظيفها. 4- أَنْ هذا المقرر يعدُّ بابًا يلجُ من خلاله الطالب للعلوم الأخرى على تنوع مقاصدها.
5- أَن يُدرّبْ الطالب على استخدام اللغة العربية استخدامًا صحيحًا، قراءةً وكتابةً وحديثا
المفعول فيه ( الظرف بنوعيه) وأحكامه.المفعول معه وأحكامه، أسلوب الاستثناء وأحكامه .التّمييز:( معناه، نوعاه، تمييز العدد، تمييز (كم) الاستفهامية، و (كم) الخبرية. أسلوب النداء و الأحكام المتعلّقة به. (الصّحيح، شبه الصّحيح) من الأسماء، والمعتل من الأسماء (المقصور، الممدود، المنقوص). حروف الجرّ معانيها، ووظائفها، من مجرورات الأسماء (المجرور بحرف الجر، المجرور بالإضافة) الإضافة بنوعيها وأحكامها. اللام الشّمسيّة واللام القمرية، مواضع الوصل والفصل في رسم الكلمة العربية، علامات الترقيم ووظائفها. التوابع :(النّعت، التّوكيد اللفظي، والتوكيد المعنويّ، العطف، البدل). إعراب الفعل المضارع:( رفعه، نصبه، جزمه)،أسلوب الشّرط. جموع التكسير: جموع القلة، وجموع، الكثرة. النّسب، التصغير وما يتعلّق بهما من أحكام. أنواع المعاجم، طرائق ترتيب المواد اللغويّة فيها، المعاجم وكيفية الكشف عن معاني الألفاظ العربيّة في داخلها.
1- د. عبد الستارعبد اللطيف،مباحث في اللغة العربية(ج2) .
2- د عبد الهادي الطيب ، المفيد في اللغة العربية
3- د عبد الله الصوعي ، الميسر في اللغة العربية 4-أي مرجع أكاديمي يتضمن مفردات المادة