معكم على مدار 24 ساعة
تفاصيل المادة

اللغة العربية (2)

أهداف المقررات

1- أَنْ يتعرفَ الطالب على المصطلحات الأساسيّة لقواعد اللغة العربيّة.
2- أَنْ يتعرّفَ الطالب على قواعد اللغة العربية وكيفية استخدامها معنى ومبنى.
3- أَنْ يَكُونَ الطالبُ مخزونًا من الثروة اللُّغويّة، وإكسابه القدرة والمهارة على توظيفها.
4- أَنْ هذا المقرر يعدُّ بابًا يلجُ من خلاله الطالب للعلوم الأخرى على تنوع مقاصدها.
5- أَن يُدرّبْ الطالب على استخدام اللغة العربية استخدامًا صحيحًا، قراءةً وكتابةً وحديثا

1ـ مباحث نحوية:
المفعول فيه ( الظرف بنوعيه )، المفعول معه، أسلوب الاستثناء، التّمييز ( تمييز الذات، تمييز النسبة، تمييز العدد، تمييز ( كم ) الاستفهامية، تمييز ( كم ) الخبرية، أسلوب النداء، حروف الجرّ، معانيها، مجرورات الأسماء ( المجرور بحرف الجر، المجرور بالإضافة )، التوابع: ( النّعت، التّوكيد اللفظي، والتوكيد المعنويّ، العطف، البدل )، إعراب الفعل المضارع: ( رفعه، نصبه، جزمه )، أسلوب الشّرط.
2ـ مباحث صرفيّة:
الصّحيح من الأسماء ( الصّحيح، شبه الصّحيح )، والمعتل من الأسماء ( المقصور، الممدود، المنقوص ) جمع التكسير: جموع القلة والكثرة، التّصغير.
3ـ مباحث إِملائية:
علامات الترقيم، اللام الشّمسيّة واللام القمرية، مواضع الوصل والفصل في رسم الكلمة العربية.
4ـ مباحث مُعجميّة:
أنواع المعاجم، طرائق ترتيب المواد اللغويّة في المعاجم العربيّة، كيفية الكشف على معاني الكلمات في المعاجم العربيّة.

1- د. عبد الستار عبد اللطيف، مباحث في اللغة العربية ( ج3، ج 4).
2- د. حمدان أبو موسى، د. موسى زنين، الواضح في اللغة العربية.
3- د. عبد الله النقراط ،الشامل في اللغة العربية، دار قتيبة،2002.