أن يتعرفَ الطالب على المصطلحات الأساسيّة في قواعد اللغة العربيّة.
أنْ يتذكر الطالب قواعد اللغة العربية وطرائق الاستفادة منها.
أنْ يجمع الطالبُ مخزونًا لغويًّا مناسبًا ؛للرجوع إليه عند الحاجة.
أنْ يكون مقرر اللغة العربيّة بابًا يلجُ الطالب منه لبقية العلوم على تنوع مقاصدها.
أنْ يُدرّب الطالب نفسَه على استخدام اللغة العربية استخدامًا صحيحًا، قراءةً وكتابةً
. مباحث نحوية:
أقسام الكلمة في اللُّغَة العربيّة ،الاسم وعلاماته، الفعل وعلاماته ،الحرف ،الإعراب والبناء، المُعرب والمبنيّ من الأسماء و الأفعال، إعراب الأسماء الستة، إعراب المثنى وما أُلحق به، إعراب جمع المذكر السّالم وما أُلحق به ،إعراب جمع المؤنث السّالم، الممنوع من الصّــرف، النكرة و المعرفة، أنواع المعارف، النواسخ (كانَ وأخواتها ،إنَّ وأخواتها) وأحكامهما، الأفعال التَي تنصب المبتدأ والخبر، الفاعل وأحكامه، النائب عن الفاعل، وأحكامه، المفعول به وأحكامه المفعول لأجله، المفعول المطلق وأنواعه، الحال وأقسامها.
2ـ مباحث صرفية:
المصادر: مصدر المرة، المصدر الميميّ، المصدر الصناعيّ.
المشتقات:( أسم الفاعل، المفعول، الصّفة المشبهة، صيغ المبالغة ). إسناد الأفعال إلى الضمائر.
3ـ مباحث إملائية:
مواضع همزة القطع، كيفية رسمها، مواضع همزة الوصل، كيفية رسمها، ما يُحذف من الحروف في بعض الكلمات العربية، ما يُزاد من الحروف في بعض الكلمات العربية.
1. د. عبد الستار عبد اللطيف، مباحث في اللغة العربية (ج1، ج2)، الجامعة المفتوحة، طرابلس،
2 . د. حمدان أبو موسى، د. موسى زنين، الواضح في اللغة العربية،
3. د. عبد الله النقراط، الشامل في اللغة العربية، دار قتيبة،2002.