– تعريف الطلاب بحاجة العالم لبعثة النبي صلى الله عليه وسلم، وأن رسالته بحق كانت رحمة للعالمين.
– مدارسة وقائع السيرة العطرة ابتداء من ولادته صلى الله عليه وسلم ونشأته وبعثته وهجرته، واستخلاص العبر والدروس المستفادة من تلك الوقائع.
– توجيه الطلاب إلىٰ التأسي بسيرة النبي صلى الله عليه وسلم وأخلاقه -ومنهجه في الدعوة إلىٰ الله تعالى.
– التأكيد على أن قيم الإسلام ومثله العليا قابلة للتطبيق من خلال استظهار الدروس والعبر من أحداث سيرة النبي صلى الله عليه وسلم في العقيدة والعبادة والمعاملة والسلوك.
-نبذة عن حال العالم قبل بعثته عموما والعرب خصوصا، وحالة العرب وصور من حالتهم الاجتماعية والاقتصادية والدينية والثقافية.
-نسب النبي- صلى الله عليه وسلم – وأسرته ومولده ورضاعه وأخلاقه قبل البعثة وزواجه من خديجة رضي الله عنها.
-بعثته صلى الله عليه وسلم ونزول الوحي وكيفية تلقيه صلى الله عليه وسلم له، ودعوته سرا، وجهره بالدعوة.
-مجابهة قريش للدعوة وأساليبهم وصور من ثبات الرسول صلى الله عليه وسلم، ومقاطعة قريش، وعام الحزن.
-عرض الإسلام علىٰ القبائل، والإسراء والمعراج، وبيعة العقبة الأولى والثانية، والهجرة ودخول المدينة المنورة. -أسس تكوين المجتمع الجديد بعد الهجرة، وبناء الدولة المسلمة، وضبط علاقات أفرادها، ومن ذلك: المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، والمعاهدة مع اليهود.
-الغزوات والسرايا قبل بدر، غزوة بدر الكبرى ، النشاط العسكري بين بدر وأحد.
-الرحيق المختوم : صفي الرحمن كفوري .
-السيرة النبوية : لابن هشام.
-دراسة في السيرة النبوية ، عماد الدين خليل