1_تعريف الطالب بمعنى الثقافة الإسلامية، وبمصادرها، وخصائصها،وعلاقتها بالثقافات الأخرى، ووسائل تطبيقها في سلوك الفرد والمجتمع وأنظمته المختلفة.
2_تكوين شخصية للطالب متحلية بالعقيدة السليمة، ومتزنة بقواعد الشريعة،إيمانا وعبادة وسلوكا واستقامة في أداء الواجب الديني والدنيوي دون إفراط ولا تفريط.
3_تمكين الطالب من مواجهة التحديات ضد الثقافة الإسلامية، والتمكن من تجاوز العقبات النفسية، والعلمية، والفكرية التي تستجد في حياته المعاصرة.
4_إلمام الطالب بمعايير الثقافة الإسلامية وخصوصياتها ومصادرها، حتى يلتزم بها وتظهر في سلوكه عند تعامله مع الخالق ومع المخلوقين.
5_تقوية الوازع الديني لدى الطالب وزيادة رصيدها لمعرفي، ليتمكن من التعامل مع جوانب الحياة المتعددة ومستجداتها، وتحميه من تياراتها وتحدياتها، وتعده للتأثير في بناء ذاته، وأسرته ومجتمعه وأمته.
1-تعريف القرآن الكريم ومكانته وفضله وآداب تلاوته، وأسماؤه والوحي وأنواعه وحالاته ، ودلالة علوم القرآن وموضوعه وفائدته وتاريخه وتنزيلاته. المكي والمدني وفوائدهما وطريق معرفتهما وضوابطهما ، جمع القرآن وكتابته ، وأقسام القرآن وترتيب آياته وسوره. تعريف السنة ومنزلتها في التشريع الإسلامي ، ومدلولاتها وأنواعها ومنزلتها من القرآن .السنة والبدعة ، أقسام الحديث ،الصحيح الحسن الضعيف ، ما يختص بالضعيف. نشأة الدين وحاجة الإنسان إليه مقومات الدين الإسلامي وخصائصه ، العقيدة والشريعة في الإسلام .العقيدة والشريعة في الإسلام ، مدى ارتباط العقيدة بالشريعة .الإيمان والإسلام ، والتوحيد والغاية منه معنى كلمة التوحيد وحكمها وفضلها .وجود الله – تعالى – وصفاته ، الصفات الواجبة في حق الله تعالى والجائزة والمستحيلة. معنى الغلو وأنواعه ، النهي عن الغلو في الدين والتحذير منه ومظاهره وخطره علىٰ الثقافة الإسلامية. الطهارة، والوضوء والغسل والتيمم ،والصلاة وأحكامها. الزكاة، والصيام والحج والعمرة، وأثرها في الثقافة الإسلامية.
2 – لسيرة النبوية ومراحلها وأحداثها، وأثرها في تكوين سلوك المسلم. أخلاق النبي ، ومعجزاته ، ووفاته – صلى الله عليه وسلم . الأخلاق والقيم الإسلامية.
1- د عبد الله النقراط ، المفيد في الثقافة الإسلامية.
2- أي مرجع أكاديمي يتضمن مفردات المادة.