معكم على مدار 24 ساعة
تفاصيل المادة

ادارة واقتصاديات المؤسسات الاعلامية

أهداف المقررات

يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بأهمية الاهتمام بالنشاط الصحفي كنشاط اقتصادي يقدم الخدمة الصحفية الجيدة التي تلبي حاجة القراء ، و يحقق العائد المناسب لدعم النشاط و ضمان استمراريته ، و هذا لا يتم بطبيعة الحال الا بإدارة فاعلة قادرة على تحديد الاهداف و التخطيط لها بما يتوافق وطبيعة الصحافة في ظل بيئة دولية تتسم بظاهرة العولمة ، و تتميز بالتحول الى اقتصاد المعرفة .

سمات صناعة الصحافة وخصائصها في عصر المعلومات و تأثيرات ذلك على العمل الصحفي في كل جوانبه من تحرير و اخراج و تسويق وتأهيل للعنصر البشري و تقييم الاداء تحديد المفاهيد و الاسس و المراحل الاساسية و الوظائف الخاصة بالادارة عموما و بادارة المؤسسة الصحفية بصورة خاصة و اهدافها و ابعادها و وظائف مديرها الصحفي .
تناول اقتصاديات صناعة الصحافة و خصائصها ، و مصادر تمويل المؤسسة الصحفية ، وايرادات التوزيع و الاعلان و المرتجعات ، و الطباعة التجارية والنشر والانشطة الاستثمارية ، والدعم القانوني امؤسسات الصحافة ، اضافة الى تحديد تكاليف صناعة الصحافة او المصروفات التي تشمل تكاليف التحرير ، وتكاليف الطباعة ، وتكاليف تسويق المساحات الاعلانية بالصحف ، و تكاليق تسويق الصحف ، واستعراض امثلة و نماذج عملية او حالات تطبيقية على اقتصاديات صناعة الصحافة بإحدى الدول العربية .
استعراض الجوانب المختلفة لتكنولوجيا انتاج الصحيفة و تطورها من خلال استعراض مرحلة جمع المعلومات و توثيقها و تخزينها ، و معالجة المادة الصحفية و انتاجها ، واخيرا مرحلة نشرها و طباعتها على وسيط ورقي أو وسائط جديدة لا ورقية ، مع اعطاء امثلة و تطبيقات واقعية .
تقييم الاداء الصحفي من حيث الاهمية و المعايير وذلك من خلال ارقام التوزيع و ايرادات الاعلان , و في اجتماعات جهاز التحرير . و من خلال ردود فعل القراء ، و التقييم المستمر او الدوري من خلال توظيف بحوث الاتصال الجماهيري في المجال الصحفي ، ثم التقييم الاستراتيجي طويل المدى للاداء الصحفي و معاييره ، ثم استعراض المعايير الاخلاقية للاداء المهني الصحفي

سمات صناعة الصحافة وخصائصها في عصر المعلومات و تأثيرات ذلك على العمل الصحفي في كل جوانبه من تحرير و اخراج و تسويق وتأهيل للعنصر البشري و تقييم الاداء تحديد المفاهيد و الاسس و المراحل الاساسية و الوظائف الخاصة بالادارة عموما و بادارة المؤسسة الصحفية بصورة خاصة و اهدافها و ابعادها و وظائف مديرها الصحفي .
تناول اقتصاديات صناعة الصحافة و خصائصها ، و مصادر تمويل المؤسسة الصحفية ، وايرادات التوزيع و الاعلان و المرتجعات ، و الطباعة التجارية والنشر والانشطة الاستثمارية ، والدعم القانوني امؤسسات الصحافة ، اضافة الى تحديد تكاليف صناعة الصحافة او المصروفات التي تشمل تكاليف التحرير ، وتكاليف الطباعة ، وتكاليف تسويق المساحات الاعلانية بالصحف ، و تكاليق تسويق الصحف ، واستعراض امثلة و نماذج عملية او حالات تطبيقية على اقتصاديات صناعة الصحافة بإحدى الدول العربية .
استعراض الجوانب المختلفة لتكنولوجيا انتاج الصحيفة و تطورها من خلال استعراض مرحلة جمع المعلومات و توثيقها و تخزينها ، و معالجة المادة الصحفية و انتاجها ، واخيرا مرحلة نشرها و طباعتها على وسيط ورقي أو وسائط جديدة لا ورقية ، مع اعطاء امثلة و تطبيقات واقعية .
تقييم الاداء الصحفي من حيث الاهمية و المعايير وذلك من خلال ارقام التوزيع و ايرادات الاعلان , و في اجتماعات جهاز التحرير . و من خلال ردود فعل القراء ، و التقييم المستمر او الدوري من خلال توظيف بحوث الاتصال الجماهيري في المجال الصحفي ، ثم التقييم الاستراتيجي طويل المدى للاداء الصحفي و معاييره ، ثم استعراض المعايير الاخلاقية للاداء المهني الصحفي