يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بأهمية الاهتمام بالنشاط الصحفي كنشاط اقتصادي يقدم الخدمة الصحفية الجيدة التي تلبي حاجة القراء ، و يحقق العائد المناسب لدعم النشاط و ضمان استمراريته ، و هذا لا يتم بطبيعة الحال الا بإدارة فاعلة قادرة على تحديد الاهداف و التخطيط لها بما يتوافق وطبيعة الصحافة في ظل بيئة دولية تتسم بظاهرة العولمة ، و تتميز بالتحول الى اقتصاد المعرفة .
سمات صناعة الصحافة وخصائصها في عصر المعلومات و تأثيرات ذلك على العمل الصحفي في كل جوانبه من تحرير و اخراج و تسويق وتأهيل للعنصر البشري و تقييم الاداء تحديد المفاهيد و الاسس و المراحل الاساسية و الوظائف الخاصة بالادارة عموما و بادارة المؤسسة الصحفية بصورة خاصة و اهدافها و ابعادها و وظائف مديرها الصحفي .
تناول اقتصاديات صناعة الصحافة و خصائصها ، و مصادر تمويل المؤسسة الصحفية ، وايرادات التوزيع و الاعلان و المرتجعات ، و الطباعة التجارية والنشر والانشطة الاستثمارية ، والدعم القانوني امؤسسات الصحافة ، اضافة الى تحديد تكاليف صناعة الصحافة او المصروفات التي تشمل تكاليف التحرير ، وتكاليف الطباعة ، وتكاليف تسويق المساحات الاعلانية بالصحف ، و تكاليق تسويق الصحف ، واستعراض امثلة و نماذج عملية او حالات تطبيقية على اقتصاديات صناعة الصحافة بإحدى الدول العربية .
استعراض الجوانب المختلفة لتكنولوجيا انتاج الصحيفة و تطورها من خلال استعراض مرحلة جمع المعلومات و توثيقها و تخزينها ، و معالجة المادة الصحفية و انتاجها ، واخيرا مرحلة نشرها و طباعتها على وسيط ورقي أو وسائط جديدة لا ورقية ، مع اعطاء امثلة و تطبيقات واقعية .
تقييم الاداء الصحفي من حيث الاهمية و المعايير وذلك من خلال ارقام التوزيع و ايرادات الاعلان , و في اجتماعات جهاز التحرير . و من خلال ردود فعل القراء ، و التقييم المستمر او الدوري من خلال توظيف بحوث الاتصال الجماهيري في المجال الصحفي ، ثم التقييم الاستراتيجي طويل المدى للاداء الصحفي و معاييره ، ثم استعراض المعايير الاخلاقية للاداء المهني الصحفي
سمات صناعة الصحافة وخصائصها في عصر المعلومات و تأثيرات ذلك على العمل الصحفي في كل جوانبه من تحرير و اخراج و تسويق وتأهيل للعنصر البشري و تقييم الاداء تحديد المفاهيد و الاسس و المراحل الاساسية و الوظائف الخاصة بالادارة عموما و بادارة المؤسسة الصحفية بصورة خاصة و اهدافها و ابعادها و وظائف مديرها الصحفي .
تناول اقتصاديات صناعة الصحافة و خصائصها ، و مصادر تمويل المؤسسة الصحفية ، وايرادات التوزيع و الاعلان و المرتجعات ، و الطباعة التجارية والنشر والانشطة الاستثمارية ، والدعم القانوني امؤسسات الصحافة ، اضافة الى تحديد تكاليف صناعة الصحافة او المصروفات التي تشمل تكاليف التحرير ، وتكاليف الطباعة ، وتكاليف تسويق المساحات الاعلانية بالصحف ، و تكاليق تسويق الصحف ، واستعراض امثلة و نماذج عملية او حالات تطبيقية على اقتصاديات صناعة الصحافة بإحدى الدول العربية .
استعراض الجوانب المختلفة لتكنولوجيا انتاج الصحيفة و تطورها من خلال استعراض مرحلة جمع المعلومات و توثيقها و تخزينها ، و معالجة المادة الصحفية و انتاجها ، واخيرا مرحلة نشرها و طباعتها على وسيط ورقي أو وسائط جديدة لا ورقية ، مع اعطاء امثلة و تطبيقات واقعية .
تقييم الاداء الصحفي من حيث الاهمية و المعايير وذلك من خلال ارقام التوزيع و ايرادات الاعلان , و في اجتماعات جهاز التحرير . و من خلال ردود فعل القراء ، و التقييم المستمر او الدوري من خلال توظيف بحوث الاتصال الجماهيري في المجال الصحفي ، ثم التقييم الاستراتيجي طويل المدى للاداء الصحفي و معاييره ، ثم استعراض المعايير الاخلاقية للاداء المهني الصحفي