تمكين الدارسين من معرفة اساليب التقويم المختلفة حتي يتمكن هؤلاء من تقيم تلاميذهم تقييماً صحيحاً. ان يدرك الدارس أهمية التقويم الشامل لدى أطفال المرحلة باعتباره الأساس الأول في الحكم على مستويات التلاميذ. الإلمام بالأسس والمهارات النظرية والتطبيقية اللازمة لأعداد الاختبارات وتطبيقها وتحليل نتائجها وتقويمها.
طبيعة القياس وحدوده . معني القياس وغايته . عناصر عملية القياس. مستويات القياس. حدود القياس وأخطاءه . التطور التاريخي للتقويم والقياس. أسس التقويم وأغراضه وأدواته . تطورات هامة في التقويم. صلاحية المقياس التربوي. اختبارات التحصيل.
1-د. إبراهيم ناصر، علم الاجتماع التربوي، دار الجيل، لبنان، ط.2 ،1996م.
2- احمد علي الحاج محمد، علم الاجتماع التربوي، دار المسيرة: الطبعة الأولي، عمان،2012م. 3- د. إبراهيم نصر، علم الاجتماع التربوي، مكتبة الرائد العلمية، عمان،1996م.