1. يهدف المقرر الى تمكين الطالب من التعرف على تطور المعرفة ومفهوم النهج وحقائقه واهداف العلم وعددا من المفاهيم المرتبطة به وخطوات البحث العلمي.
2. يهدف الى تعويد الطالب على التفكير العلمي السليم اثناء مواجهة المشاكل والقضايا المختلفة وفقا لمناهج البحث العلمي واختيار ما يناسب فيها طبيعة المشكلة او الظاهرة قيد الدراسة.
3. تعزيز قدرات الطالب في الوصول الى المعلومات من مصادرها المختلفة.
طبيعة المعرفة العملية والبحث العلمي، اختيار الموضوع وإعداد خطة البحث، مراجعة الدراسات السابقة واستخدام المراجع في البحث، مناهج البحث العلمي، مجتمع البحث والعينة، أدوات جمع المعلومات والبيانات، أساليب البحث العلمي، مشكلة البحث، فرضيات البحث، تصميمات البحث، العينات وأساليب المعاينة، أدوات جمع البيانات، تحليل البيانات، إعداد خطة البحث وكتابة التقارير.
1- د. رمضان محمد القذافي، علم نفس النمو ( طفولة والمراهقة)، الجامعة المفتوحة، طرابلس، 1995م.
2- إيمان محمد أبو غربية، التطور من الطفولة حتى المراهقة، دار جرير، عمان، 2006.
3- حامد زهران، علم النفس النمو الطفولة والمراهقة، دار المعارف، القاهرة، 2004م.