يهدف المقرر إلى:- تزويد الطالب بالمفاهيم الاساسية في علم النفس التربوي. وتزويد الطالب بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق المبادئ والنظريات في مواقف التعلم والتعليم. المساهمة في إعداد الطالب تربوياً وتدريبه على التفكر الجيد بأنواعه. تمكين الطالب من دراسة الاسس النفسية لانتقال أثر التعلم والتدريب.
مقدمة في علم النفس التربوي، نشأته ، تعريفه، أهدافه، علاقته بالفروع الأخرى ، مناهجه. الذكاء مفهومه وطبيعته، نظرياته قياسه ، توزيع درجات الذكاء وتصنيف اختبارات الذكاء.، الدافعية ، تعريفها وظائفها، انواع الدوافع، الاتجاهات النظرية في تفسير الدافعية، دافعية التحصيل ، الدافعية والتدريس، انتقال أثر التعلم، مفهومه وأنواعه والعوامل المؤثرة في الانتقال، أنواع التفكير وطرق تنميته، التفكير الابتكاري ، التفكير الناقد، تفكير حل المشكلة.
1ـ د. علي الهادي الحوات وآخرون، دراسات في المشكلات الاجتماعية، مطابع الثورة العربية، طرابلس،.1986
2ـ معن خليل العمر، علم المشكلات الاجتماعية، دار الشروق للنشر والتوزيع، 2005.
3ـ محمد الجوهري، هدلي السمري، المشكلات الاجتماعية، دار المسيرة للطباعة والنشر، عمان، 2018.
4ـ الوحيشي بيري و عبد السلام الدويبي، علم الاجتماع والمشكلات الاجتماعية، 1999.