معكم على مدار 24 ساعة
تفاصيل المادة

المنـــــــــاهـــج

أهداف المقررات

دراسة ومعرفة مفهوم المنهج وتطوره وتعريفاته – الأسس العامة للمناهج والعوامل المؤثرة فيها ، عناصر المنهج – أنواع المناهج وتنظيماتها – الخبرة – منهج المواد الدراسية – منهج النشاط – المنهج المحوري – تطور المناهج – تقويم المناهج .

مفهوم المنهج وأهميته . مفهوم المنهج ومكانته في النظام التربوي . مفهوم المنهج التقليدي . مفهوم المنهج الحديث . المنهج الخفي والمنهج المقصود . المنهج والخبرة . طبيعة الخبرة . أنواع الخبرة . معايير الخبرة . أسس بناء المناهج . الأساس الفلسفي . الأساس الاجتماعي والثقافي . الأساس النفسي . الأساس المعرفي . تنظيمات المناهج . مناهج المواد الدراسية المنفصلة . طبيعة منهج النشاط والخبرة . المنهج المحوري . منهج الوحدات الدراسية . تقويم المناهج . مفهوم التقويم . أهمية التقويم . أهداف التقويم . أنواع التقويم . معايير وأسس التقويم السليم . أساليب التقويم . تطوير المنهج . مكونات المنهج . الأهداف التربوية . المحتوى . النشاطات التعليمية ووسائل التدريس . النشاطات التعليمية ووسائل التدريس . تقويم المنهج . تخطيط المنهج . مفهوم التخطيط . خطوات التخطيط . مستويات التخطيط . تطوير المنهج . مفهوم التطوير . أهمية التطوير . دواعي تطوير المنهج . أسس تطوير المنهج . خطوات تطوير المنهج

1ـ محمد الجوهري، علياء شكري، علم الاجتماع الريفي والحضري، دار المعارف، القاهرة، 1980م.
2ـ غريب محمد سيد احمد، علم الاجتماع الريفي والحضري، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1988. 3ـ إدريس عزام، المجتمع الريفي والحضري والبدوي، جامعة القدس المفتوحة، عمان، 2009.
4ـ عالية حبيب، نجوى عبدا لحميد، علياء شكري، محمد الجوهري، محمد العقبي، علم الاجتماع الريفي، دار المسيرة، عمان، الأردن، 2011.