يهدف المقرر إلى:- دراسة ومعرفة عمليات الاتصال – تكنولوجيا التعلم – أنواع الوسائل التعليمية وأهميتها – وأساليب وقواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها – الرموز اللفظية والبصرية – السبورات ولوحات العرض – النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي – الأشياء والعينات والنماذج والبيان العلمي – الصور والأفلام الثابتة – جهاز العرض العلوي – الصور المتحركة الناطقة – الوسائل السمعية والإذاعة المرئية – الحاسب الآلي .
الفصل الاول :الاتصال و الحضارة و تكنولوجيا التعليم •الاتصال و الحضارة
•تطور مفهوم الاتصال
•عملية الاتصال
•العناصر الاساسية لعملية الاتصال
•وسائل الاتصال في مجالات التربية و التعليم
•العلاقة بين الوسائل التعليمية و عملية التعليم و التعلم
-استخدام الوسائل التعليمية -تكامل الوسيلة التعليمية مع المنهج
-تكنولوجيا التعليم و طرق التدريس
-التكامل بين الوسيلة التعليمية و طرق التدريس
الفصل الثاني : انواع الوسائل التعليمية •التسميات المختلفة للوسائل التعليمية
•الفرق بين الوسيلة و الاداة
•الخبرات التي تهيؤها الوسائل التعليمية •تحذيرات عند دراسة مخروط الخبرة
الفصل الثالث : اهمية استخدام الوسائل التعليمية •أولاً :تحسين العملية التعليمية •ثانياً : مواجهة مشكلات التغير المعاصرة
-النمو المتزايد للمعرفة -التطور الكنولوجي لوسائل المعرفة
-تطور فلسفة التربية و التعليم
-الانفجار السكاني
•ثالثاً : التنمية و المجتمع -مكافحة الأمية -توفير الامكانيات البشرية و العلمية المتخصصة -التدريب
الفصل الرابع : القواعد العامة لإختيار و استخدام الوسائل التعليمية •معايير اختيار الوسائل التعليمية •شروط الوسيلة الناجحة
•قواعد استخدام الوسائل التعليمية
الفصل الخامس : اتباع اسلوب النظم في استخدام الوسائل التعليمية •مكونات المنظومة •مراحل تطوير الأساليب التعليمية
•نموذج لاستخدام الوسائل التعليمية في اطار اسلوب النظم •تحديد الأهداف و اختيار محتويات الموضوع
•التقدير المبدئي للتلميذ •رسم استراتيجية الدرس.
الفصل السادس : سيكولوجية الوسائل التعليمية •الإدراك •الخبرة الحسية و الوسائل التعليمية
•الوسائل التعليمية و الفهم و التفكير -أولاً: الفهم
-دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير
-ثانياً: التفكير -دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير •الوسائل التعليمية و الدافعية •الوسائل التعليمية و إثارة النشاط العقلي •الوسائل التعليمية و التذكر و النسيان
الفصل السابع : الرموز اللفظية •مميزات الوسائل اللفظية •نواحي القصور في الوسائل اللفظية
•المراجع و الكتب المدرسية -معايير اختيار الكتب و المراجع
-استعمالات المراجع في التدريس •الصحف و المجلات
-طرق الاستفادة من المطبوعات •تشجيع التلاميذ على القراءة •الإمكانات المشجعة على القراءة -الكتاب -المكان
-الوقت
الفصل الثامن : الرموز البصرية •الرسوم التوضيحية أو التخطيطية -استتخدامات الرسوم التوضيحية •الرسوم البيانية -مبادئ أساسية لإعداد الرسوم البيانية -أنواع الرسوم البيانية و مزاياها •الملصقات
-معايير الملضق الجيد
•المصورات
-مبادئ يجب مراعاتها عند انتاج مثل هذه الوسائل -استعمالات المصودات -انواع المصورات
•الخرائط و الكرات الارضية -انواع الخرائط
-وظائف الخرائط
-معايير لاختيار و استخدام الخرائط
-بعض الصعوبات التي تواجه استخدام الخرائط
-انواع الكرات الارضية و استعمالاتها •قراءة الخرائط •رسم الخرائط
الفصل التاسع : السبورات و لوحات العرض •السبورة أو لوح الطباشير -أنواع السبورات
-القيمة التعليمية للسبورة الطباشيرية
-استخدامات السبورة الطباشيرية -بعض المقترحات لتحسين طرق استخدام السبورة •لوحة النشرات -استعمالاتها التعليمية
-استراتيجية اعداد لوحة النشرات
-اعداد لوحة النشرات -تنفيذ لوحة النشرات •اللوحة الوبرية
-مميزات استخدام اللوحة الوبرية -اعداد الوسائل لاستخدامها على اللوحة الوبرية -استعمالات اللوحة الوبرية
-طرق الاستفادة من اللوحة الوبرية
•السبورة المغناطيسية -اعداد السبورة المغناطيسية -مميزات استخدام السبورة المغناطيسية
الفصل العاشر : النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي •معنى النشاط التعليمي
•ارتباط النشاط بالاهداف التعليمية
•الرحلات أو الزيارات العلمية -ماهية الرحلة أو الزيارات
-المغزى التعليمي للرحلة -التخطيط للرحلة أو الزيارة العلمية •المعارض -الفوائد التعليمية للمعارض المدرسية -أساليب تنظيم المعارض المدرسية
•الصحف المدرسية
-التخطيط لإصدار الصحف المدرسية •المسرح و التمثيل -مميزات استخدام التمثيليات
-المغزى التربوي للنشاط التمثيلي
-أسس اختيار التمثيليات التعليمية الفصل الحادي عشر : الأشياء و العينات و النماذج و البيان العملي •الاشياء
•العينات
-أنواع العينات •النماذج -أنواع النماذج
-أهمية استخدام النماذج في التدريس •الاساليب الفعالة لاستخدام الاشياء و العينات و النماذج •العروض العملية أو البيان العملي -المزايا التعليمية لطريقة البيان العملي -مجالات استخدام العروض العملية في التدريس
-طريقة البيان العملي الفصل الثاني عشر : الصور الثابتة •اختيار الصور الفوتوغرافية و الصور الثابتة •الاستخدام الجيد للصور
•الصور الفوتوغرافية
•اظهار الصور على الشاشة
•شاشات العرض -أنواع شاشات العرض الضوئي
-حجم الشاشة
-طريقة توزيع المشاهدين
-طرق تركيب الشاشات •جهاز عرض الصور المعتمة -الأجزاء الرئيسية -طريقة تشغيل الجهاز الفصل الثالث عشر : الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي •مميزات استخدام جهاز العرض العلوي
•التدريس بواسطة الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي •انتاج الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي -ستخدام أقلام الرسم
-استخدام امواد المعتمة و الشفافة
-انتاج الشفافيات بطريقة الحرارة
-انتاج الشفافيات بطريقة النوشادر
•جهاز عرض الشفافيات أو جهاز العرض العلوي -الاجزاء الرئيسية -خطوات التشغيل الفصل الرابع عشر : الاقلام الثابتة أنواع الاقلام الثابتة
الأغراض التعليمية للأفلام الثابتة التدريس بواسطة الافلام الثابتة
نواحي قصور الافلام الثابتة
جهاز عرض الافلام الثابتة
-الاجزاء الرئيسية
-خطوات التشغيل الفصل الخامس عشر : الشرائح الشفافة •مزايا استعمال الشرائح في التدريس •نواحي قصور الشرائح الشفافة
•جهاز عرض الشرائح
-الأجزاء الرئيسية
-خطوات التشغيل الفصل السادس عشر : الصور المتحركة الناطقة •سعة الصور المتحركة
•سعة الصوت في الصور المتحركة
•الافلام النعليمية -مزايا الافلام التعليمية المتحركة
•التدريس بواسطة الافلام التعليمية المتحركة
•نتائج البحوث العلمية حول استخدام الأفلام المتحركة •طرق استخدام الافلام التعليمية في التدريس •أنواع الأفلام المتحركة -أفلام مقاس 8 مم مفردات المقرر
1. د. عبد الستار عبد اللطيف، مباحث في اللغة العربية (ج1، ج2)، الجامعة المفتوحة، طرابلس،
2 . د. حمدان أبو موسى، د. موسى زنين، الواضح في اللغة العربية،
3. د. عبد الله النقراط، الشامل في اللغة العربية، دار قتيبة،2002.