معكم على مدار 24 ساعة
تفاصيل المادة

الوسائل التعليمية

أهداف المقررات

دراسة ومعرفة عمليات الاتصال ــــ تكنولوجيا التعلم ـــــ أنواع الوسائل التعليمية وأهميتها ـــــ وأساليب وقواعد اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها ـــــ الرموز اللفظية والبصرية ـــــ السبورات ولوحات العرض – النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي – الأشياء والعينات والنماذج والبيان العلمي ـــــ الصور والأفلام الثابتة ــــــ جهاز العرض العلوي ــــــ الصور المتحركة الناطقة ــــــ الوسائل السمعية والإذاعة المرئية ــــــ الحاسب الآلي.

الفصل الأول: الاتصال والحضارة وتكنولوجيا التعليم: ● الاتصال والحضارة
● تطور مفهوم الاتصال
● عملية الاتصال
● العناصر الأساسية لعملية الاتصال
● وسائل الاتصال في مجالات التربية والتعليم.
● العلاقة بين الوسائل التعليمية وعملية التعليم والتعلم:
– استخدام الوسائل التعليمية. – تكامل الوسيلة التعليمية مع المنهج.
– تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس.
– التكامل بين الوسيلة التعليمية وطرق التدريس.
الفصل الثاني: أنواع الوسائل التعليمية:
● التسميات المختلفة للوسائل التعليمية.
● الفرق بين الوسيلة والأداة.
● الخبرات التي تهيؤها الوسائل التعليمية. ● تحذيرات عند دراسة مخروط الخبرة.
الفصل الثالث: أهمية استخدام الوسائل التعليمية: ● أولاً: تحسين العملية التعليمية ● ثانياً: مواجهة مشكلات التغير المعاصرة:
– النمو المتزايد للمعرفة. – التطور التكنولوجي لوسائل المعرفة.
– تطور فلسفة التربية والتعليم.
– الانفجار السكاني.
● ثالثاً: التنمية والمجتمع: – مكافحة الأمية. – توفير الإمكانيات البشرية والعلمية المتخصصة. – التدريب.
الفصل الرابع: القواعد العامة لاختيار واستخدام الوسائل التعليمية: ● معايير اختيار الوسائل التعليمية. ● شروط الوسيلة الناجحة.
● قواعد استخدام الوسائل التعليمية.
الفصل الخامس: إتباع أسلوب النظم في استخدام الوسائل التعليمية: ● مكونات المنظومة. ● مراحل تطوير الأساليب التعليمية.
● نموذج لاستخدام الوسائل التعليمية في إطار أسلوب النظم. ● تحديد الأهداف واختيار محتويات الموضوع.
● التقدير المبدئي للتلميذ. ● رسم استراتيجية الدرس.
الفصل السادس: سيكولوجية الوسائل التعليمية: ● الإدراك. ● الخبرة الحسية والوسائل التعليمية.
● الوسائل التعليمية والفهم والتفكير: أولاً: الفهم:
– دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير.
– ثانياً: التفكير. – دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير. ● الوسائل التعليمية والدافعية.
● الوسائل التعليمية وإثارة النشاط العقلي. ● الوسائل التعليمية والتذكر والنسيان.
الفصل السابع: الرموز اللفظية: ● مميزات الوسائل اللفظية. ● نواحي القصور في الوسائل اللفظية.
● المراجع والكتب المدرسية. – معايير اختيار الكتب والمراجع.
– استعمالات المراجع في التدريس. ● الصحف والمجلات:
– طرق الاستفادة من المطبوعات. ● تشجيع التلاميذ على القراءة.
● الإمكانات المشجعة على القراءة: – الكتاب. – المكان.
– الوقت.
الفصل الثامن: الرموز البصرية: ● الرسوم التوضيحية أو التخطيطية: – استخدامات الرسوم التوضيحية.
● الرسوم البيانية: – مبادئ أساسية لإعداد الرسوم البيانية. – أنواع الرسوم البيانية ومزاياها. ● الملصقات:
– معايير الملصق الجيد.
● المصورات:
– مبادئ يجب مراعاتها عند إنتاج مثل هذه الوسائل. – استعمالات المصورات. – أنواع المصورات.
● الخرائط والكرات الأرضية:
– أنواع الخرائط.
– وظائف الخرائط.
– معايير لاختيار واستخدام الخرائط.
– بعض الصعوبات التي تواجه استخدام الخرائط.
– أنواع الكرات الأرضية واستعمالاتها. ● قراءة الخرائط. ● رسم الخرائط.
الفصل التاسع: السبورات ولوحات العرض:
● السبورة أو لوح الطباشير: – أنواع السبورات.
– القيمة التعليمية للسبورة الطباشيرية.
– استخدامات السبورة الطباشيرية. – بعض المقترحات لتحسين طرق استخدام السبورة. ● لوحة النشرات: – استعمالاتها التعليمية.
– استراتيجية إعداد لوحة النشرات.
– إعداد لوحة النشرات. – تنفيذ لوحة النشرات.
● اللوحة الوبرية:
– مميزات استخدام اللوحة الوبرية.
– إعداد الوسائل لاستخدامها على اللوحة الوبرية. – استعمالات اللوحة الوبرية.
– طرق الاستفادة من اللوحة الوبرية.
● السبورة المغناطيسية: – إعداد السبورة المغناطيسية.
– مميزات استخدام السبورة المغناطيسية.
الفصل العاشر: النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي: ● معنى النشاط التعليمي.
● ارتباط النشاط بالأهداف التعليمية.
● الرحلات أو الزيارات العلمية: – ماهية الرحلة أو الزيارات.
– المغزى التعليمي للرحلة.
– التخطيط للرحلة أو الزيارة العلمية. ● المعارض: – الفوائد التعليمية للمعارض المدرسية. – أساليب تنظيم المعارض المدرسية.
● الصحف المدرسية:
– التخطيط لإصدار الصحف المدرسية. ● المسرح والتمثيل: – مميزات استخدام التمثيليات.
– المغزى التربوي للنشاط التمثيلي.
– أسس اختيار التمثيليات التعليمية. الفصل الحادي عشر: الأشياء والعينات والنماذج والبيان العملي: ● الأشياء.
● العينات:
– أنواع العينات. ● النماذج: – أنواع النماذج.
– أهمية استخدام النماذج في التدريس. ● الأساليب الفعالة لاستخدام الأشياء والعينات والنماذج: ● العروض العملية أو البيان العملي: – المزايا التعليمية لطريقة البيان العملي.
– مجالات استخدام العروض العملية في التدريس.
– طريقة البيان العملي. الفصل الثاني عشر: الصور الثابتة:
● اختيار الصور الفوتوغرافية والصور الثابتة. ● الاستخدام الجيد للصور.
● الصور الفوتوغرافية.
● إظهار الصور على الشاشة.
● شاشات العرض: – أنواع شاشات العرض الضوئي.
– حجم الشاشة.
– طريقة توزيع المشاهدين.
– طرق تركيب الشاشات. ● جهاز عرض الصور المعتمة: – الأجزاء الرئيسية.
– طريقة تشغيل الجهاز. الفصل الثالث عشر: الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي: ● مميزات استخدام جهاز العرض العلوي.
● التدريس بواسطة الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي. ● إنتاج الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي: – استخدام أقلام الرسم.
– استخدام المواد المعتمة والشفافة.
– إنتاج الشفافيات بطريقة الحرارة.
– إنتاج الشفافيات بطريقة النشادر.
● جهاز عرض الشفافيات أو جهاز العرض العلوي: – الأجزاء الرئيسية. – خطوات التشغيل. الفصل الرابع عشر: الأقلام الثابتة: ـــــ أنواع الأقلام الثابتة
ـــــ الأغراض التعليمية للأفلام الثابتة. ـــــ التدريس بواسطة الأفلام الثابتة.
ـــــ نواحي قصور الأفلام الثابتة.
الفصل الأول: الاتصال والحضارة وتكنولوجيا التعليم:
● الاتصال والحضارة
● تطور مفهوم الاتصال
● عملية الاتصال
● العناصر الأساسية لعملية الاتصال
● وسائل الاتصال في مجالات التربية والتعليم.
● العلاقة بين الوسائل التعليمية وعملية التعليم والتعلم:
– استخدام الوسائل التعليمية. – تكامل الوسيلة التعليمية مع المنهج.
– تكنولوجيا التعليم وطرق التدريس.
– التكامل بين الوسيلة التعليمية وطرق التدريس.
الفصل الثاني: أنواع الوسائل التعليمية: ● التسميات المختلفة للوسائل التعليمية.
● الفرق بين الوسيلة والأداة.
● الخبرات التي تهيؤها الوسائل التعليمية.
● تحذيرات عند دراسة مخروط الخبرة.
الفصل الثالث: أهمية استخدام الوسائل التعليمية: ● أولاً: تحسين العملية التعليمية ● ثانياً: مواجهة مشكلات التغير المعاصرة:
– النمو المتزايد للمعرفة. – التطور التكنولوجي لوسائل المعرفة.
– تطور فلسفة التربية والتعليم.
– الانفجار السكاني.
● ثالثاً: التنمية والمجتمع:
– مكافحة الأمية.
– توفير الإمكانيات البشرية والعلمية المتخصصة. – التدريب.
الفصل الرابع: القواعد العامة لاختيار واستخدام الوسائل التعليمية: ● معايير اختيار الوسائل التعليمية. ● شروط الوسيلة الناجحة.
● قواعد استخدام الوسائل التعليمية.
الفصل الخامس: إتباع أسلوب النظم في استخدام الوسائل التعليمية: ● مكونات المنظومة. ● مراحل تطوير الأساليب التعليمية.
● نموذج لاستخدام الوسائل التعليمية في إطار أسلوب النظم. ● تحديد الأهداف واختيار محتويات الموضوع.
● التقدير المبدئي للتلميذ. ● رسم استراتيجية الدرس.
الفصل السادس: سيكولوجية الوسائل التعليمية: ● الإدراك. ● الخبرة الحسية والوسائل التعليمية.
● الوسائل التعليمية والفهم والتفكير:
– أولاً: الفهم:
– دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير.
– ثانياً: التفكير. – دور الوسائل التعليمية في عملية التفكير. ● الوسائل التعليمية والدافعية.
● الوسائل التعليمية وإثارة النشاط العقلي. ● الوسائل التعليمية والتذكر والنسيان.
الفصل السابع: الرموز اللفظية: ● مميزات الوسائل اللفظية. ● نواحي القصور في الوسائل اللفظية.
● المراجع والكتب المدرسية. – معايير اختيار الكتب والمراجع.
– استعمالات المراجع في التدريس. ● الصحف والمجلات:
– طرق الاستفادة من المطبوعات. ● تشجيع التلاميذ على القراءة. ● الإمكانات المشجعة على القراءة: – الكتاب. – المكان.
– الوقت.
الفصل الثامن: الرموز البصرية: ● الرسوم التوضيحية أو التخطيطية: – استخدامات الرسوم التوضيحية. ● الرسوم البيانية: – مبادئ أساسية لإعداد الرسوم البيانية. – أنواع الرسوم البيانية ومزاياها. ● الملصقات:
– معايير الملصق الجيد.
● المصورات:
– مبادئ يجب مراعاتها عند إنتاج مثل هذه الوسائل. – استعمالات المصورات. – أنواع المصورات.
● الخرائط والكرات الأرضية: – أنواع الخرائط.
– وظائف الخرائط.
– معايير لاختيار واستخدام الخرائط.
– بعض الصعوبات التي تواجه استخدام الخرائط.
– أنواع الكرات الأرضية واستعمالاتها. ● قراءة الخرائط. ● رسم الخرائط.
الفصل التاسع: السبورات ولوحات العرض: ● السبورة أو لوح الطباشير: – أنواع السبورات.
– القيمة التعليمية للسبورة الطباشيرية.
– استخدامات السبورة الطباشيرية. – بعض المقترحات لتحسين طرق استخدام السبورة. ● لوحة النشرات: – استعمالاتها التعليمية.
– استراتيجية إعداد لوحة النشرات.
– إعداد لوحة النشرات. – تنفيذ لوحة النشرات. ● اللوحة الوبرية:
– مميزات استخدام اللوحة الوبرية. – إعداد الوسائل لاستخدامها على اللوحة الوبرية. – استعمالات اللوحة الوبرية.
– طرق الاستفادة من اللوحة الوبرية.
● السبورة المغناطيسية: – إعداد السبورة المغناطيسية. – مميزات استخدام السبورة المغناطيسية.
الفصل العاشر: النشاط التعليمي خارج الفصل الدراسي: ● معنى النشاط التعليمي.
● ارتباط النشاط بالأهداف التعليمية.
● الرحلات أو الزيارات العلمية: – ماهية الرحلة أو الزيارات.
– المغزى التعليمي للرحلة. – التخطيط للرحلة أو الزيارة العلمية. ● المعارض: – الفوائد التعليمية للمعارض المدرسية. – أساليب تنظيم المعارض المدرسية.
● الصحف المدرسية:
– التخطيط لإصدار الصحف المدرسية. ● المسرح والتمثيل: – مميزات استخدام التمثيليات.
– المغزى التربوي للنشاط التمثيلي.
– أسس اختيار التمثيليات التعليمية. الفصل الحادي عشر: الأشياء والعينات والنماذج والبيان العملي: ● الأشياء.
● العينات:
– أنواع العينات. ● النماذج: – أنواع النماذج.
– أهمية استخدام النماذج في التدريس. ● الأساليب الفعالة لاستخدام الأشياء والعينات والنماذج: ● العروض العملية أو البيان العملي: – المزايا التعليمية لطريقة البيان العملي. – مجالات استخدام العروض العملية في التدريس.
– طريقة البيان العملي. الفصل الثاني عشر: الصور الثابتة: ● اختيار الصور الفوتوغرافية والصور الثابتة. ● الاستخدام الجيد للصور.
● الصور الفوتوغرافية.
● إظهار الصور على الشاشة.
● شاشات العرض: – أنواع شاشات العرض الضوئي.
– حجم الشاشة.
– طريقة توزيع المشاهدين.
– طرق تركيب الشاشات. ● جهاز عرض الصور المعتمة: – الأجزاء الرئيسية. – طريقة تشغيل الجهاز. الفصل الثالث عشر: الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي: ● مميزات استخدام جهاز العرض العلوي.
● التدريس بواسطة الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي. ● إنتاج الشفافيات الخاصة بجهاز العرض العلوي: – استخدام أقلام الرسم.
– استخدام المواد المعتمة والشفافة.
– إنتاج الشفافيات بطريقة الحرارة.
– إنتاج الشفافيات بطريقة النشادر.
● جهاز عرض الشفافيات أو جهاز العرض العلوي: – الأجزاء الرئيسية. – خطوات التشغيل. الفصل الرابع عشر: الأقلام الثابتة: ـــــ أنواع الأقلام الثابتة
ـــــ الأغراض التعليمية للأفلام الثابتة. ـــــ التدريس بواسطة الأفلام الثابتة.
ـــــ نواحي قصور الأفلام الثابتة.
ـــــ جهاز عرض الأفلام الثابتة:
– الأجزاء الرئيسية.
– خطوات التشغيل. الفصل الخامس عشر: الشرائح الشفافة: ● مزايا استعمال الشرائح في التدريس. ● نواحي قصور الشرائح الشفافة.
● جهاز عرض الشرائح:
– الأجزاء الرئيسية.
– خطوات التشغيل. الفصل السادس عشر: الصور المتحركة الناطقة: ● سعة الصور المتحركة.
● سعة الصوت في الصور المتحركة.
● الأفلام التعليمية. – مزايا الأفلام التعليمية المتحركة:
● التدريس بواسطة الأفلام التعليمية المتحركة.
● نتائج البحوث العلمية حول استخدام الأفلام المتحركة. ● طرق استخدام الأفلام التعليمية في التدريس. ● أنواع الأفلام المتحركة.
– أفلام مقاس 8 مم.

1-عبد القادر المصراتي، المعلم والوسائل التعليمية، الجامعة المفتوحة، طرابلس، ط.2،1997م. 2- د. عبد الحافظ سلامة، عبدالله الشقران، تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية للمكتبات وتكنولوجيا التعليم دار اليازوي العلمية، عمان، 2002.
3-د.سلمان عاشور الزبيدي، الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية، 1997م.