– دراسة ومعرفة مفهوم المنهج وتطوره وتعريفاته
– الأسس العامة للمناهج والعوامل المؤثرة فيها ، عناصر المنهج
-أنواع المناهج وتنظيماتها -الخبرة
-منهج المواد الدراسية
-منهج النشاط
-المنهج المحوري
-تطور المناهج
-تقويم المناهج .
مفهوم المنهج وأهميته . مفهوم المنهج ومكانته في النظام التربوي . مفهوم المنهج التقليدي . مفهوم المنهج الحديث . المنهج الخفي والمنهج المقصود . المنهج والخبرة . طبيعة الخبرة . أنواع الخبرة . معايير الخبرة . أسس بناء المناهج . الأساس الفلسفي . الأساس الاجتماعي والثقافي . الأساس النفسي . الأساس المعرفي . تنظيمات المناهج . مناهج المواد الدراسية المنفصلة . طبيعة منهج النشاط والخبرة . المنهج المحوري . منهج الوحدات الدراسية . تقويم المناهج . مفهوم التقويم . أهمية التقويم . أهداف التقويم . أنواع التقويم . معايير وأسس التقويم السليم . أساليب التقويم . تطوير المنهج . مكونات المنهج . الأهداف التربوية . المحتوى . النشاطات التعليمية ووسائل التدريس . النشاطات التعليمية ووسائل التدريس . تقويم المنهج . تخطيط المنهج . مفهوم التخطيط . خطوات التخطيط . مستويات التخطيط . تطوير المنهج . مفهوم التطوير . أهمية التطوير . دواعي تطوير المنهج . أسس تطوير المنهج . خطوات تطوير المنهج
-المناهج مفهومها – أسسها – تنظيمها تقويمها وتطويرها / د. عزيمة سلامة خاطر ، جامعة ليبيا المفتوحة ، طرابلس ، ط.1 ،2002م .
-المناهج التعليمية _مفهومها، أسسها، تنظيمها / د. محمد هاشم الفالوقي سنة 1997م .
-المناهج بين التقليد والتجديد، د. طه حسين الدليمي، د.عبدالرحمن عبد الهاشمي سنة 2008م .