إعطاء الطالب نبذة مختصرة عن الفقه الإسلامي من حيث نشأته وتطوره ومصادره وقواعده ونظرياته، تؤهله لتحصيل العلوم الإسلامية والتخصص فيها. – تعريف الطالب بمزايا ومقاصد التشريع الإسلامي وخصائصه وصلاحيته لكل زمان ومكان، إلمام الطالب بالجهود التي خلفها علماء الأمة وفقهاؤها، وتعريفه بأهم المدارس الفقهية وأصولها وأعلامها ومؤلفاتها، تكوين الثقة لدى الطالب بالتشريع الإسلامي من خلال مقارنة مبادئه وخصوصياته بالنظم والتشريعات الوضعية قبل الإسلام وبعده.
التعريف بالفقه الإسلامي، وعلاقته بالشريعة ، وتاريخه ، وأدواره التي مرّ بها، أهمية الفقه وحاجة الناس إليه ، موضوعه ، ومجالاته ، خصائص الفقه الإسلامي ، وانواعه ، ومزاياه التي تميز بها عن التشريعات الوضعية واستقلاليته عنها.
تعريف التشريع ، وأهميته في حياة الأمم ، وأنواعه ، وخصائصه – التشريع في العهد المكي ، التشريع في العهد المدني ، التشريع في عهد الرسول ، التشريع في عهد الخلفاء ، – ظهور مدرستي الحديث والرأي وأثرهما في تكوين المذاهب الفقهية . مدرسة الحديث نشأتها تسميتها خصائصها عوامل تمسكها بالنصوص ، خصائص مدرسة الحديث ومميزاتها . مدرسة الرأي نشأتها وتسميتها ، خصائصها عواما اعتمادها على الرأي ، – نشوء المذاهب الفقهية ، وتدوينها ، وأعلامها وأهم كتبها ، ظهور المصطلحات الفقهية ، ظهور كتب الفتاوى، تشعب الآراء الفقهية ، المتون والشروح والحواشي ، مجلة الأحكام العدلية ملامح النهضة الحديثة : اتساع دائرة التقنين ، الاتجاه العصري في الفقه ، دراسة المذاهب الفقهية المشهورة ، ظهور الموسوعات الفقهية ، الأسباب التي دعت إلى الموسوعة الفقهية ، المجامع العلمية والمؤتمرات.
– المدخل إلى الفقه الإسلامي- د. عزت العزيزي وآخرين.
– المدخل لدراسة الفقه الإسلامي : د. سعيد الجليدي . – المدخل لدراسة الفقه : د. محمد يوسف موسى