معكم على مدار 24 ساعة
تفاصيل المادة

الرأي العام والاعلام

أهداف المقررات

منذ أن صار الاتصال بعملياته الدعائية و الاعلامية هو المحرك الاول للراي العام ، وصارت قوته الترويضية تمارس و بشكل فعال و علني على مدركاتنا الحسية.
و صرنا نخضع بشكل أو بآخر للنمط الحياتي و النفسي و الاجتماعي الذي يرسمه لنا ، لذا يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بأساليب الاتصال المضادة و يدرك أن وسائل الاتصال بقدر ما قد تكون دافعا للتغيير و التجديد بقدر ما تكون مضللة و معوّقة لكل صور التقدم .

تعريف الراي العام وتطوره و انواعه و مقوماته و خصائصه و سلوكياته و وظائفه و العوامل المؤثرة فيه ، و طرق قياسه .
تعريف الاتصال و استعراض نماذجه و وظائفها و انواعها والتعريف على عناصر عملية الاتصال و انواع الاتصال و وظائفه .
تتبع تاريخ الدعاية و تعريفها ، و تحديد عناصر العملية الدعائية و أثر الدعاية على الرأي العام ، والتعريف بالشائعات باعتبارها دعاية ذات طابع اعلامي و اساليب التصدي لها ، و مقاومة انتشارها .
تعريف الاعلام و تطوره التاريخي و استعراض نظرياته و وسائله و عناصره ، و استعراض نماذجه و تحديد الدور الوظيفي للاعلام في المجتمع و دوره في التنمية و آثاره على الرأي العام ، و دعوة الدول النامية الى نظام اعلامي جديد يبنى على العدالة و المساواة .

د.عواشه محمد حقيق ، الراي العام بين الدعاية و الاعلام ، منشورات الجامعة المفتوحة ، الطبعة الثانية ، طرابلس ، 1998 . د. مختار التهامي و آخرون ، الراي العام ، مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح ، القاهرة ، 2000 . رفيق سكري ، دراسة في الراي العام والاعلام و الدعاية ، جروس برس ، ط 1 1991 م .