الهدف من المقرر :- دراسة ومعرفة مفهوم المنهج وتطوره وتعريفاته – الأسس العامة للمناهج والعوامل المؤثرة فيها ، عناصر المنهج – أنواع المناهج وتنظيماتها – الخبرة – منهج المواد الدراسية – منهج النشاط – المنهج المحوري – تطور المناهج – تقويم المناهج .
مفهوم المنهج وأهميته . مفهوم المنهج ومكانته في النظام التربوي . مفهوم المنهج التقليدي . مفهوم المنهج الحديث . المنهج الخفي والمنهج المقصود . المنهج والخبرة . طبيعة الخبرة . أنواع الخبرة . معايير الخبرة . أسس بناء المناهج . الأساس الفلسفي . الأساس الاجتماعي والثقافي . الأساس النفسي . الأساس المعرفي . تنظيمات المناهج . مناهج المواد الدراسية المنفصلة . طبيعة منهج النشاط والخبرة . المنهج المحوري . منهج الوحدات الدراسية . تقويم المناهج . مفهوم التقويم . أهمية التقويم . أهداف التقويم . أنواع التقويم . معايير وأسس التقويم السليم . أساليب التقويم . تطوير المنهج . مكونات المنهج . الأهداف التربوية .المحتوى . النشاطات التعليمية ووسائل التدريس . النشاطات التعليمية ووسائل التدريس . تقويم المنهج . تخطيط المنهج . مفهوم التخطيط . خطوات التخطيط . مستويات التخطيط . تطوير المنهج . مفهوم التطوير . أهمية التطوير . دواعي تطوير المنهج . أسس تطوير المنهج . خطوات تطوير المنهج
المرجع: – المناهج مفهومها – أسسها – تنظيمها تقويمها وتطويرها / د. عزيمة سلامة خاطر ، الجامعة المفتوحة ، طرابلس ، ط.1 ،2002م .
المناهج التعليمية _مفهومها، أسسها، تنظيمها / د. محمد هاشم الفالوقي سنة 1997م .
المناهج، د. منيركامل ،الدمرداش سرحان،1972م .
المناهج بين التقليد والتجديد، د.طه حسين الدليمي، د.عبدالرحمن الهاشمي سنة 2008م .