معكم على مدار 24 ساعة
تفاصيل المادة

تخطيط السياسات الاعلامية

أهداف المقررات

تعريف ماهية تخطيط و خصائصه اسباب اهميته وانواعه و نطاقه و مداه الزمني و درجات التفصيل و الالزام به و قيوده .

1- المقومات الرئيسية للتخطيط الاعلامي و اهمية البحوث للتخطيط الاعلامي و اهدافها و مجالاتها و مشاكلها ، واهمية التدريب الاعلامي في الوطن العربي ودور اتحاد اذاعات الدول العربية في خدمة التدريب الاعلامي .
2-مراحل التخطيط الاعلامي ، و مزايا السياسة الاعلامية المكتوبة ، و الغرض من تحديد الاهداف الاعلامية و انواعها و شروطها ، والخطوات الخاصة بوضع الخطة الاعلامية و متابعة الخطة الاعلامية .
3- التقييم المرحلي و النهائي للخطط الاعلامية وتصنيف برامج الراديو و التلفزيون كأهم أداة من ادوات التقييم و كهدف من اهداف المخططين الاعلاميين ، تحديد المبادئ العامة و الخطوات المهيمنة التي يجب مراعاتها في التصنيف البرامجي ، واستعراض نماذج تطبيقية للتخطيط الاعلامي .
4- استعراض نماذج تطبيقية للتخطيط الاعلامي ، و نماذج لدراسة تخطيطية لفترة ارسال مرئي صباحي و اهمية استخدام النماذج في التخطيط الاعلامي ،و اهمية استخدام استطلاعات الراي العام ، و عرض اهم البيانات التي يجب ، يحتويها استطلاع الراي .
5-تصميم البحوث التي تساهم في التخطيط الاعلامي و منها الابحاث النوعية و المتخصصة و البحوث الطارئة .

1- المقومات الرئيسية للتخطيط الاعلامي و اهمية البحوث للتخطيط الاعلامي و اهدافها و مجالاتها و مشاكلها ، واهمية التدريب الاعلامي في الوطن العربي ودور اتحاد اذاعات الدول العربية في خدمة التدريب الاعلامي .
2-مراحل التخطيط الاعلامي ، و مزايا السياسة الاعلامية المكتوبة ، و الغرض من تحديد الاهداف الاعلامية و انواعها و شروطها ، والخطوات الخاصة بوضع الخطة الاعلامية و متابعة الخطة الاعلامية .
3- التقييم المرحلي و النهائي للخطط الاعلامية وتصنيف برامج الراديو و التلفزيون كأهم أداة من ادوات التقييم و كهدف من اهداف المخططين الاعلاميين ، تحديد المبادئ العامة و الخطوات المهيمنة التي يجب مراعاتها في التصنيف البرامجي ، واستعراض نماذج تطبيقية للتخطيط الاعلامي .
4- استعراض نماذج تطبيقية للتخطيط الاعلامي ، و نماذج لدراسة تخطيطية لفترة ارسال مرئي صباحي و اهمية استخدام النماذج في التخطيط الاعلامي ،و اهمية استخدام استطلاعات الراي العام ، و عرض اهم البيانات التي يجب ، يحتويها استطلاع الراي .
5-تصميم البحوث التي تساهم في التخطيط الاعلامي و منها الابحاث النوعية و المتخصصة و البحوث الطارئة .