وهو مقرر متخصص يهدف الى تعريف الطالب بالاعلان في الاذاعة والمسموعة والاذاعة المرئية من حيث ان هذه الوسائل تعد من اهم و اقوى الوسائل الاعلانية التي تؤثر في المستهلك فظهور قوة التسويق بأشكاله المختلفة ، واستخدام وسائل الاعلام في نشر واذاعة الاشكال التسويقية المختلفة قد جعل من دراسة الاعلان المسموع و المرئي ضرورة من ضرورات عصر المعلومات الجديد .
تحديد المهام الاعلانية الرئيسية ، وخصائص الاعلان و سماته الرئيسية ، والمقارنة بين سلبياته وايجابياته ، وتحديد العوامل المؤثرة على تطوره ، و دراسة المزيج الترويجي و المزيج التسويقي ، وتحديد مكان الاعلان فيهما .
تحديد الاوعية الاعلانية ذات البعد الجماهيري و مقارنة مزايا و عيوب الاعلان في الاذاعة المرئية ، و مقارنة مزايا و عيوب الاعلان في الاذاعة المرئية و في الانترنت .
تحديد انواع و اشكال وصيغ الاعلان المسموع و المرئي ، واهم الاساليب الاعلانية المستخدمة في الاذاعة المسموعة والاذاعة المرئية كصيغة الشعار و الاداء الفردي ، والصيغة الحوارية ، والصيغة الغنائية والدرامية و التمثيلية والصيغة الشخصية والتسجسلسة و الصيغة الرسومية الثابتة والرسومسة المتحركة ، والصيغة الفكاهية …. الخ …
مراحل بناء الاعلان في الاذاعة المسموعة والاذاعة المرئية ، وتضم مرحلة التحضير والإنتاج والتقييم ، وتحديد المقاييس لنجاح الاعلان الاذاعي و المرئي .
تحديد المهام الاعلانية الرئيسية ، وخصائص الاعلان و سماته الرئيسية ، والمقارنة بين سلبياته وايجابياته ، وتحديد العوامل المؤثرة على تطوره ، و دراسة المزيج الترويجي و المزيج التسويقي ، وتحديد مكان الاعلان فيهما .
تحديد الاوعية الاعلانية ذات البعد الجماهيري و مقارنة مزايا و عيوب الاعلان في الاذاعة المرئية ، و مقارنة مزايا و عيوب الاعلان في الاذاعة المرئية و في الانترنت .
تحديد انواع و اشكال وصيغ الاعلان المسموع و المرئي ، واهم الاساليب الاعلانية المستخدمة في الاذاعة المسموعة والاذاعة المرئية كصيغة الشعار و الاداء الفردي ، والصيغة الحوارية ، والصيغة الغنائية والدرامية و التمثيلية والصيغة الشخصية والتسجسلسة و الصيغة الرسومية الثابتة والرسومسة المتحركة ، والصيغة الفكاهية …. الخ …
مراحل بناء الاعلان في الاذاعة المسموعة والاذاعة المرئية ، وتضم مرحلة التحضير والإنتاج والتقييم ، وتحديد المقاييس لنجاح الاعلان الاذاعي و المرئي .