معكم على مدار 24 ساعة
تفاصيل المادة

ادارة واقتصاديات المؤسسات الاعلامية

أهداف المقررات

1. معرفة المفاهيم الاحصائية الأساسية ودور الإحصاء في الحياة العملية.
2. معرفة مصادر وأنواع البيانات وأساليب جمعها وتبويبها عرضها.
3. معرفة ودراسة مقاييس النزعة المركزية و التشتت ودراسة خواصها.
4. التعريف بالعزوم المختلفة ومقاييس الالتواء والتفرطح.
5. دراسة والتعريف بالأرقام القياسية ومدى علاقتها بالأسعار.

مقدمه في علم الاحصاء :المفاهيم الاساسية و أهميتها في الحياة العملية، طرق جمع وتبويب وعرض البيانات، مقاييس النزعة المركزية : الوسط- الوسيط- المنوال)، مقاييس التشتت (المدى المطلق – نصف المدى الربيعي – الانحراف المتوسط المطلق – التباين والانحراف المعياري – معامل الاختلاف)، العزوم الاحصائية (قياس الالتواء بواسطة العزوم-العلاقة بين العزوم حول الوسط-المتوسط الفرضى)-التذبدب والتفرطح، الإرتباط وانواعه والعلاقة بينهما، الارقام القياسية :أهميتها فى مجال الاسعار – انواعها، بعض الخواص الرياضية للارقام القياسية.

مقدمه في علم الاحصاء :المفاهيم الاساسية و أهميتها في الحياة العملية، طرق جمع وتبويب وعرض البيانات، مقاييس النزعة المركزية : الوسط- الوسيط- المنوال)، مقاييس التشتت (المدى المطلق – نصف المدى الربيعي – الانحراف المتوسط المطلق – التباين والانحراف المعياري – معامل الاختلاف)، العزوم الاحصائية (قياس الالتواء بواسطة العزوم-العلاقة بين العزوم حول الوسط-المتوسط الفرضى)-التذبدب والتفرطح، الإرتباط وانواعه والعلاقة بينهما، الارقام القياسية :أهميتها فى مجال الاسعار – انواعها، بعض الخواص الرياضية للارقام القياسية.