وهو مقرر متقدم يهدف إلى تعريف الطالب بإيداعات رسائل الإتصال في العلاقات العامة ، وكيفية مواجهة وسائل الإعلام المختلفة ، وكيفية مواجهة المجتمع في إطار المسئولية الإجتماعية . والجوانب الفنية الإبداعية في أنشطة العلاقات العامة و تقويمها .
مفهوم الرسالة ، وخصائص وسمات رسالة الاتصال في العلاقات العامة ، و كيفية جذب انتباه الجمهور للرسالة لمعرفة مضمونها ، واستعراض بعض الأمثلة على ذلك ، وتوضيح مدى حرص القائمين بالإتصال في مجال العلاقات العامة على إظهار التوافق مع المعتقدات وعدم التعارض معها ، وتحديد مفهوم الخبرة المشتركة ، ووضوح اللغة المستخدمة في رسالة الاتصال و استعراض أمثلة على ذلك ، وشرح طرق تدعيم الرسالة الاتصالية ، و تحديد الحاجات الإنسانية الثلاث التي يجب أن تشتمل عليها رسالة الاتصال ، و المقارنة بين أسلوبي المخاطبة العقلية و العاطفية ، و المقارنة بين الجناس و الطباق من حيث المعنى .
الوظائف النفسية الخمسة للصورة الذهبية ، ودور وسائل الإعلام في تكوين الصورة الذهنية عن المؤسسات و المنظمات ، تحديد أهداف العلاقات العامة التي تسعى إلى تحقيقها من خلال تعاملها مع وسائل الإعلام ، ونتائج تحيز المحررين و الصحفيين و ثأثيرهم الشخصي على مضمون الوسائل الإعلانية ، دور مسئولي العلاقات العامة في تقريب شركاتهم من وسائل الإعلام ، ودورهم من خلال وسائل الإعلام في مواجهة الكوارت و الأزمات و الانتقادات و التساؤلات .
العلاقات العامة في مواجهة المجتمع المحلي وجهود العلاقات العامة في هذا المجال التعريف بالمسؤلية الاجتماعية و أهميتها للمجتمع ، التعرف على شكاوي المجتمع المحلي من المنظمات ، ودور العلاقات العامة في مواجهة هذه الشكاوي .
أهمية تقويم أنشطة العلاقات العامة في تعاملها مع وسائل الإعلام وفي مواجهة المجتمع المحلي و الصعوبات التي تواجه التقويم ومراحله و أساليبه و جوانبه و أدواته .
العلاقة بين العلاقات العامة و الرأي العام ، و تحديد مفهوم الرأي العام ومقوماته وملامحه ووظائفه و مظاهره ، و العوامل المؤثرة في تكوين الرأي العام
مفهوم الرسالة ، وخصائص وسمات رسالة الاتصال في العلاقات العامة ، و كيفية جذب انتباه الجمهور للرسالة لمعرفة مضمونها ، واستعراض بعض الأمثلة على ذلك ، وتوضيح مدى حرص القائمين بالإتصال في مجال العلاقات العامة على إظهار التوافق مع المعتقدات وعدم التعارض معها ، وتحديد مفهوم الخبرة المشتركة ، ووضوح اللغة المستخدمة في رسالة الاتصال و استعراض أمثلة على ذلك ، وشرح طرق تدعيم الرسالة الاتصالية ، و تحديد الحاجات الإنسانية الثلاث التي يجب أن تشتمل عليها رسالة الاتصال ، و المقارنة بين أسلوبي المخاطبة العقلية و العاطفية ، و المقارنة بين الجناس و الطباق من حيث المعنى .
الوظائف النفسية الخمسة للصورة الذهبية ، ودور وسائل الإعلام في تكوين الصورة الذهنية عن المؤسسات و المنظمات ، تحديد أهداف العلاقات العامة التي تسعى إلى تحقيقها من خلال تعاملها مع وسائل الإعلام ، ونتائج تحيز المحررين و الصحفيين و ثأثيرهم الشخصي على مضمون الوسائل الإعلانية ، دور مسئولي العلاقات العامة في تقريب شركاتهم من وسائل الإعلام ، ودورهم من خلال وسائل الإعلام في مواجهة الكوارت و الأزمات و الانتقادات و التساؤلات .
العلاقات العامة في مواجهة المجتمع المحلي وجهود العلاقات العامة في هذا المجال التعريف بالمسؤلية الاجتماعية و أهميتها للمجتمع ، التعرف على شكاوي المجتمع المحلي من المنظمات ، ودور العلاقات العامة في مواجهة هذه الشكاوي .
أهمية تقويم أنشطة العلاقات العامة في تعاملها مع وسائل الإعلام وفي مواجهة المجتمع المحلي و الصعوبات التي تواجه التقويم ومراحله و أساليبه و جوانبه و أدواته .
العلاقة بين العلاقات العامة و الرأي العام ، و تحديد مفهوم الرأي العام ومقوماته وملامحه ووظائفه و مظاهره ، و العوامل المؤثرة في تكوين الرأي العام