1.تعريف الطَّالب بالأدب الحديث،والعوامل التي أثرت فيه سلبًا وإيجابًا.
2.تحبيب الطَّالب في لغته، وحثّه للاطّلاع على كنوزها الأدبيّة نثرًا وشعرًا.
3.تنميّة الذوق الأدبيّ والحسّ الجماليّ لدى الطَّالب عن طريق قراءة كتب الأدب نثرًا وشعرًا.
4.تعريف الطَّالب بأعلام أُمته من شعراء وأدباء وكتّاب؛ لاقتفاء أثرهم والاستفادة منهم.
الأوضاع العامة في البلاد العربية (الاجتماعية، السياسية، الفكرية) تطور النثر في العصر الحديث:( مرحلة الانبعاث:مظاهرها وأهم أعلام المرحلة:(رفاعة الطهطاوي، محمد عبده، ناصيف اليازجي)، مرحلة التجديد: مفهوم النثر مقومات الكتابة البيانية نماذج من البيانيين: شكيب رسلان، مصطفى المنفلوطي) الفنون النثرية في الأدب الحديث: (المقالة،الخطبة،القصة،السيرة،المسرحية)الشعر العربيّ الحديث والمعاصر(مرحلة الانبعاث: خصائصها وأعلامها، الكلاسيكية في الشعر العربي: مفهومها، أسسها، مظاهرها عند شوقي. مرحلة التجديد: مدرسة الديوان ومناقشة المصطلح، نماذج من نقدهم. (مدرسة المهجر) خصائص الشعر المهجريّ، وأثره في تطور الشعر العرب. جماعة أبوللو: أحمد زكي أبو شادي، أبو القاسم الشابيّ، خصائص شعره.
الشّعر الحرّ وانطلاقته، من قضايا الشعر الحديث.
1.في الأدب العربي الحديث، د. سالم المعوش
2.شوقي شاعر العصر الحديث، د. شوقي ضيف
3.الفنون الأدبية وأعلامها في النهضة الحديثة، د.أنيس المقدسيّ