معكم على مدار 24 ساعة
تفاصيل المادة

الثقافة الإسلاميّة

أهداف المقررات

1.تكوين شخصية للطالب متحلية بالعقيدة السليمة، ومتزنة بقواعد الشريعة، إيمانا وعبادة وسلوكًا واستقامة في أداء الواجب الديني والدنيوي دون إفراط ولا تفريط.
2.تمكين الطالب من مواجهة التحديات ضد الثقافة الإسلامية، والتمكن من تجاوز العقبات النفسية، والعلمية، والفكرية التي تستجد في حياته المعاصرة.
3.إلمام الطالب بمعايير الثقافة الإسلامية وخصوصياتها ومصادرها، حتى يلتزم بها وتظهر في سلوكه عند تعامله مع الخالق ومع المخلوقين.
4.تقوية الوازع الديني لدى الطالب وزيادة رصيده المعرفي، ليتمكن من التعامل مع جوانب الحياة المتعددة ومستجداتها، وتحميه من تياراتها وتحدياتها، وتعده للتأثير في بناء ذاته، وأسرته ومجتمعه وأمته.

وقسّمت مفردات المقرر إلى مجموعتين، المجموعة (أ) ، و المجموعة (ب) و على الطالب أن يختار إحداهما.
أ – مفردات المجموعة الأولى (أ):
وتحتوى على :الثقافة الإسلامية: مفهومها، مصادرها المباشرة وغير المباشرة، خصائصها، علاقتها بالثقافات الأخرى، القديمة والمعاصرة، حيوية الفقه الإسلامي، مصادره، وخصائصه.
الثقافة الإسلامية والنظام الاجتماعي: الأسرة، معناها وأهميتها، مظاهر الترابط الأسري، العلاقات الزوجية، علاقات ذوي الأرحام، مكانة المرأة في الإسلام، موقف الثقافات الأخرى من المرأة.
الثقافة والنظام السياسي: حقوق الإنسان، أصول النظام السياسي في الإسلام، علاقة المسلمين مع غيرهم من الأمم، الجهاد، المعاهدات، السفارات في الإسلام، حصانة السفراء.
الثقافة الإسلاميّة والنظام الاقتصاديّ. الملكية تعريفها طبيعتها أنواعها توزيع الثروة النظام الرأسمالي وتوزيع الثروة النظام الاشتراكي الثروة في النظام الإسلامي وتوزيع الثروة التنمية الاقتصادية مفهومها وسائلها النظام التربوي التربية في الإسلامية مفهومها أهدافها وسائلها من أبرز أعلامها ابن خلدون، الغزالي القابسيّ ابن جماعة، ابن سينا .
ب- مفردات المجموعة الثانية (ب) : وتحتوى على : القرآن الكريم ومكنته وفضله وآداب تلاوته ، تعريف القرآن وأسماؤه والوحي وأنواعه وحالاته، ودلالة علوم القرآن وموضوعه وفائدته وتاريخه وتنزيلاته ، المكي والمدني وفوائدهما وطريق معرفتهما وضوابطهما ، جمع القرآن وكتابته ، وأقسام القرآن وترتيب آياته وسوره ، السُّنة ومنزلتها في التشريع الإسلامي ، ومدلولاتها وأنواعها ومنزلتها من القرآن ، السنة والبدعة، أقسام الحديث: الصحيح ،الحسن، الضعيف، ما يختصّ بالضعيف. نشأة الدّين وحاجة الإنسان إليه، مقوّمات الدين الإسلاميّ وخصائصه ، العقيدة والشريعة في الإسلام ، العقيدة والشريعة في الإسلام ، مدى ارتباط العقيدة بالشريعة الإيمان والإسلام ، والتوحيد والغاية منه، معنى كلمة التوحيد وحكمها وفضلها ، وجود الله – -وصفاته، الصفات الواجبة في حق الله -- والجائزة والمستحيلة معنى الغلو، وأنواعه ، النّهي عن الغلو في الدين والتحذير منه ،العبادات الطهارة غسالة النجاسة، الوضوء، الغسل، التيمم، الصلاة، الزكاة لغة وشرعًا، حكمها شروطها، أنواع مصارفها، الصيام،الحج، والعمرة، أركان الحج، واجبات الطواف.
السيرة النبوية: تزُّوج والده عبد الله من أمه آمنة، مولد سيدنا محمد--، ونسبه وفضل نسبه وشرفه، ما جاء في أسماء الرسول-- ، وفاة أمه آمنة ، كفالة جده عبد المطلب، ثم كفالة عمه أبي طالب له ، خروج النّبي– إلى الشام ، زواجه من خديجة، تجديد بناء الكعبة وقصة التحكيم ، مبعث النّبي–، والقيام بالدعوة وأدوارها ، الإسراء والمعراج ، بيعة العقبة الأولى، بيعة العقبة الثانية الهجرة إلى المدينة ، أزواج النبيّ ، أخلاق النبيّ ، ومعجزات، وفاته-- الأخلاق العامة : الأخلاق والآداب العامة التّي أمر بها المسلم باتّباعها، ما نهى عنه الإسلام وحذّر منه.

1.الثقافة الإسلامية : عزمي وآخرون.
2.الثقافة الإسلامية : عبد الله النقراط
3.دراسات في الثقافة الإسلامية: مصطفي عبد الغني شيبة.