اللغة العربية، مكانتها، صعوبة تعلمها، أهداف تدريس اللغة العربية، مدرس اللغة العربية. التّعبير: أهمية التعبير.
القراءة: أهميتها وأسباب الضعف فيها. الأهداف العامة للقراءة. أنواع القراءة وطرائق تدريسها. القراءة الصامتة. القراءة الجهرية. مزاياها وعيوبها. أهميتها ووسائل العناية بها. الجمع بين القراءتين الجهرية والصامتة في الكتاب ذي الموضوعات المتعددة ,في الكتاب ذي الموضوع الواحد. طريقة تدريس الكتاب ذي الموضوع الواحد في القراءة الحرة، القراءة الاستماعية،الكتابة.
الرسم الإملائي: أهداف الإملاء، شروط قطع الإملاء،الرسم الإملائي، الإملاء في المراحل التعليمية المتقدمة.
الخط: أهداف تعليم الخط، أسس تعليم الخط، وسائل تعليم الخط ومراحله، التدريب على النُّصوص البلاغية. القسم الثاني– دروس تطبيقيّة في اللغة العربية إعداد الدروس، فوائد الإعداد، كراسة الإعداد، الأسئلة والأجوبة، أنواع الأسئلة.
شروط الأسئلة الجيدة، دروس تطبيقية في الإعداد، أولا – التعبير الشفوي، ثانيًا– القراءة. ثالثاً – القصة.
1.طرائق التدريس الخاصة باللغة العربية، د. فخر الدين عامر ، جامعة طرابلس،1992م .
2.طرائق تدريس اللغة العربية، علي مدكور، دار المسيرة، الطبعة الثانية،2010م 3.تدريس اللغة العربية،علي عبد الله طاهر، دار المسيرة، الطبعة الأولي، والثانية، 2010م