1. محاولة تقويم لسان الطّالب وصونه من الوقوع في الخطأ والزّلل.
2. إزالة الرّهبة من نفس الطّالب وخوفه من صعوبة النّحو العربيّ.
3. تحبيب الطّالب في لغته العربية وحثّه على استعمال أساليبها المتنوعة.
4.الكتابة بصورة سليمة خالية من الأخطاء النّحويّة والأسلوبيّة.
5.تنميّة الملكة اللُّغويّة لدى الطّالب وصقلها عن طريق القراءة في كتب التّراث نثرًا وشعرًا.
الإضافة، المضاف لياء المتكلم، إعمال المصدر واسمه، إعمال اسم الفاعل وصيغ المبالغة، إعمال اسم المفعول، إعمال الصفة المشبّهة، صيغتا التعجب (ما أفعله وأفعل به) ألفاظ المدح والذم، الألفاظ التي تجري مجرى (نعم، و بئس)، أفعل التفضيل (اسم التفضيل)، موضوع
التّوابع وهي:
أ.النّعت ( بنوعيـه الحقيقيّ والسّببيّ). ب.التّوكيد (بنوعيـه المعنويّ واللفظيّ).
ج.العطف بنوعيـه(عطف البيان وعطف النّسق). د.البدل بأنـواعه.
1.النّحو الوافيّ ج3، الأستاذ. عبّاس حسن ، دار المعارف، مصر، ط3
2.شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك،لابن عقيل.
3.أوضح المسالك على ألفيّة ابن مالك،لابن هشام الأنصاريّ.