1.التَّعرّف على البلاغة العربيّة وتاريخ نشأتها وصلتها بالنقد الأدبيّ.
2.تنمية الحسّ البلاغيّ لدى الطّالب وتنميّة الذائقة عن طريق قراءة كتب التُّراث .
3.إدراك التّحديات المعاصرة التي تُواجه بلاغة اللُّغة العربيّة، وكيفية التّعامل معها.
4.تقويم لسان الطالب ؛لإكسابه المهارة البيانية كتابة وحديثًا.
5.الْحرص على الموروث البيانيّ والعمل على نشره باستعمال وسائل التقنيّة.
التعريف بعلم البيان ودوره في الأسلوب، وأهم مباحثه: التشبيه: تعريفه لغة واصطلاحًا أركانه، أقسامه بالاعتبارات المختلفة، المقبول والمردود منه، القيمة الفنية والجمالية للتشبيه.
المجاز: تعريف الحقيقة اللغوية والمجاز، نوعا المجاز:( المجاز العقلي صوره وعلاقاته وبلاغته، المجاز المرسل علاقاته وبلاغته، المجاز اللغوي) الاستعارة: تعريفها وبيان أركانها وشروطها، علاقة الاستعارة بالتشبيه، تقسيمات الاستعارة: (التصريحية، المكنية، التحقيقية، التخيلية، الأصلية، التبعيّة، المجردة والمرشحة، المطلقة) بلاغة الاستعارة وقيمتها الفنية والجمالية في الأسلوب.
الكناية: مفهومها الفرق بين الكناية والمجاز علاقة الكناية بالبيئة والعرف والثقافة أنواعها (الكناية عن الصفة، الكناية عن موصوف الكناية عن النسبة) أقسامها تبعًا للوسائط، جماليّات الأسلوب الكنائي وبلاغته.
1.الكافي في علوم البلاغة (2)،د. علي اشتيوي، د. عيسى العاكوب
2.علم البيان،د. عبد العزيز عتيق
3.البلاغة الواضحة، د. علي الجارم، مصطفى أمين