1.تقويم لسان الطّالب وصونه من الخطأ والزّلل.
2.نزع الخوف من الطالب من صعوبة النّحو العربيّ.
3.ترغيب الطّالب في لغته العربية وحثّه على استعمالها.
4.الكتابة بصورة سليمة خالية من لأخطاء النحويّة والأسلوبيّة.
5.تنميّة الملكة اللُّغوية لدى الطالب وحثه على قراءة تراث أمّته.
باب ظنّ وأخواتها، أعلم وأرى ونظائرهما، الفاعل، تعريفه، وأحكامه، النائب عن الفاعل اشتغال العامل عن المعمول، معناه وطريقته، تعدية الفعل ولزومه، المفعول به وأحكامه، التنازع في العمل، المفعول المطلق ومعناه، المفعول له (المفعول لأجله)، المفعول فيه (ظرف الزمان وظرف المكان)، الاستثناء، الحال، التمييز، حروف الْجَرّ.
1.النحو الوافي ج/2، عباس حسن
2.أوضح المسالك إلى ألفية ابن مالك، لابن هشام الأنصاري
3.الإتقان في النّحو وإعراب القرآن، د. هادي نهر عالم الكتب الحديثة، ط1