معكم على مدار 24 ساعة
تفاصيل المادة

إدارة الجودة الشاملة

أهداف المقررات

1. تعريف الطلاب بمفهوم الجودة وتطور الفكر الإداري بشأنها.
2. فهم الطلاب والتأكيد على الجودة وأهدافها ونطاقها وإدراكهم لأثار وتكاليف انخفاض الجودة.
3. تعريف الطلاب بإدارة الجودة الشاملة ومقومات نجاحها وإدراكهم لأهمية عملية التحسن المستمر وأدواتها.

مفهوم الجودة والتطور التاريخي لإدارة الجودة، تطور المعايير العالمية للجودة المعيار الصناعي الياباني ومعيار الأيزو9000، الإدارة الحديثة للجودة : إدوارد ديمنج وكارو إيشيكاوا، المؤثرات المعاصرة للاهتمام بالجودة، جائزة ديمنج، وجائزة بالدريج القومية، تأكيد الجودة I : المفهوم والنطاق، تأكيد الجودة II : الأهداف والمجالات تأكيد الجودة II : الأهداف والمجالات، الوظائف والإدارات المسئولة عن الجودة، نظام تأكيد الجودة I : مراقبة الجودة ، مهام نظام المراقبة ، الفرق بين تأكيد الجودة ومراقبتها، نظام تأكيد الجودة II : هندسة الجودة المفهوم ومخاطر المنتجين والعملاء، سياسة الجودة : مفهومها ، نظام الايزو9000 ، وإدارة الجودة الشاملة ، TQK، إدارة الجودة الشاملة (TQM): الأسباب العناصر، والجودة كعادة (Habit، هيكل الجودة: التخطيط، المراقبة ، التحسين المستمر، ودعم الإدارة له، عملية التحسين المستمر : خطواتها ، عناصرها ، التوثيق ،…. إلخ.

1. محمد عبد الوهاب العزاوي، إدارة الجودة الشاملة، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان.
2. عادل الشبراوي ، الدليل العلمي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة : ايزو 9000 ، الشركة العربية للإعلان شعاع : القاهرة، 1995.
3. علي السلمي، إدارة الجودة الشاملة ومتطلبات التأهل للايزو دار غريب : القاهرة، 1995.