تُشكل أخلاقيات المهنة مجموعة من الضوابط والمعايير التي تحكم سلوكيات مجتمع الجامعة، وتحدد آليات التفاعل بين الأفراد في سياق الأخلاقيات العلمية والمهنية، مع التركيز على تقييم الجوانب الأخلاقية للأنشطة. يهدف ذلك إلى تعزيز الالتزام بالمعايير المهنية وتجنب أي انتهاكات للأعراف السائدة.
يشمل مصطلح “الأستاذ الجامعي” جميع المشاركين في العملية التعليمية، بمن فيهم أعضاء هيئة التدريس، مساعدوهم، الباحثون، المحاضرون، والمعيدون، ومن في حكمهم.
يشمل هذا التعريف جميع المتعاقدين مع الجامعة لشغل وظيفة أستاذ جامعي، مع التزامهم بالتفرغ التام للعمل داخل الجامعة. ولا يُسمح لهم بمزاولة أي عمل آخر خارج نطاق الجامعة إلا بعد الحصول على موافقة خطية مسبقة من رئيس الجامعة.
يعمل عضو هيئة التدريس المتعاون كمتعاقد في منصب أستاذ جامعي، وهو غير متفرغ للعمل في الجامعة. ومع ذلك، فهو ملتزم بتدريس عدد من المقررات الدراسية التي يحددها عميد الكلية في كل فصل دراسي.
يشير مصطلح “الطلبة” إلى جميع الطلاب والطالبات المسجلين في الجامعة والذين يتلقون تعليمهم فيها.
الأفراد العاملون والمنخرطون في أنشطة داخل الحرم الجامعي، والذين يتلقون تعويضات مادية أو معنوية.
مقابل خدماتهم المهنية.
يشمل مجتمع الجامعة، الذي يمثل محورًا أساسيًا، أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين، بالإضافة إلى الأفراد من خارج نطاق الجامعة.
يقوم مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس بدعم وتنظيم إجراءات أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى مراقبة وضمان حقوقهم وواجباتهم، مع التأكيد على أدائهم لواجباتهم وكفاءتهم العلمية والإبداعية.
تلتزم الجامعة بالمعايير الأخلاقية في اختيار أعضاء هيئة التدريس، مع التركيز على تكافؤ الفرص وعدم التمييز على أساس الجنس أو العرق أو الدين أو الإعاقة الجسدية.
يُطلب من المتقدمين تعبئة نماذج طلب التقديم والسيرة الذاتية والعقو…
تتنوع مصادر تقييم أداء أعضاء هيئة التدريس، حيث يشارك في عملية التقييم كل من رئيس الشؤون العلمية ورئيس القسم، مما يضمن اتباع أسلوب تقييم موضوعي. تشمل عناصر تقييم الكفاءة ما يلي:
يتم إجراء استبيان لتقييم أداء عضو هيئة التدريس من قبل الطلاب، بهدف تحديد جودة المحاضر وكفاءة أدائه، وذلك باستخدام نموذج معتمد من مكتب ضمان الجودة وتقييم الأداء.
يتم إجراء استبيان تقييم من قبل رئيس القسم لتقييم مدى فعالية ونشاط عضو هيئة التدريس العلمي والأكاديمي، مع التأكد من الالتزام بالمهام والمسؤوليات المحددة.
يقوم مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس بتقييم عضو هيئة التدريس من حيث الانضباط والالتزام بحضور المحاضرات.
يتم تجميع هذه المؤشرات وتحليلها من قبل مكتب ضمان الجودة، للحصول على نتائج التقييمات. تُناقش هذه التقييمات مع عميد الكلية، وتُعرض على اللجنة العلمية، مع تقديم تقرير إلى مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس لاتخاذ الإجراءات اللازمة، سواءً كانت تتعلق بتقويم أداء عضو هيئة التدريس، أو توفير التدريب اللازم، أو اتخاذ قرار بشأن استمراره أو إنهاء عقده. يتم تقييم أداء عضو هيئة التدريس في إنجاز المقرر الدراسي على مدار الفصل الدراسي، مع توفير الدعم التقني لأعضاء هيئة التدريس بناءً على احتياجاتهم.
تقدم إدارة الكليات الدعم اللازم لأعضاء هيئة التدريس في الجوانب التقنية والمادية للبرامج الأكاديمية، وذلك على النحو التالي:
بهدف دعم أعضاء هيئة التدريس وتمكينهم من أداء واجباتهم، يتم اتباع الآليات التالية:
تعزيز التواصل الخارجي والتبادل المعرفي لأعضاء هيئة التدريس مع الجامعات والكليات المماثلة، وذلك من خلال:
ضمان عدالة مشاركة أعضاء هيئة التدريس في اللجان العلمية، وذلك وفقًا للآليات التالية:
توقيع عقود العمل والعبء الدراسي لأعضاء هيئة التدريس يُطلب من أعضاء هيئة التدريس التوقيع على عقود العمل وتحديد العبء الدراسي بعد مراجعة وفهم حقوقهم وواجباتهم، وذلك وفقًا للنماذج المعتمدة من مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس، والتي يتم اعتمادها من قبل عميد الكلية ومدير الشؤون العلمية بالجامعة.
تُحسب القيمة المالية للمقرر الدراسي بناءً على عدد الساعات التدريسية، وذلك وفقًا للقيم المالية المعتمدة في الجامعة، ويتم التحقق منها من قبل القسم المالي المختص.
يتم تسجيل مشاركة أعضاء هيئة التدريس في الإشراف أو المناقشة على مشاريع التخرج من قبل القسم العلمي التابع له العضو، ثم تُحال هذه المعلومات إلى الشؤون العلمية، والتي بدورها تحيلها إلى الشؤون المالية وفقًا للهيكل التنظيمي للجامعة، وذلك لصرف المستحقات.
تصرف الشؤون المالية مستحقات أعضاء هيئة التدريس بناءً على الكشوفات المحولة، وذلك فور تسليم عضو هيئة التدريس لنتائج المقرر الدراسي، مع إحالة التغذية المرتدة إلى مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس للتأكد من ضمان وصول الحقوق إلى مستحقيها.
يحق لعضو هيئة التدريس التظلم أو الاعتراض على الساعات التدريسية المرصودة، وذلك من خلال تقديم طلب خطي إلى مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس.
تتم دراسة التظلمات من قبل لجنة مكونة من مدير مكتب أعضاء هيئة التدريس، وعميد الكلية، ومنسق القسم؛ وفي حال ثبوت أحقية عضو هيئة التدريس، يتم إخطار رئيس الجامعة بالخطأ، وتوجيهه بتصحيح القيمة المالية وضمان حصول العضو على القيمة المتبقية، وذلك من خلال نموذج تصحيح القيمة المالية.
لتحقيق العدالة لأعضاء هيئة التدريس، يتبع مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس الإجراءات التالية:
في حال وجود أي انتهاكات لحقوق الملكية الفكرية والنشر، يتم اتباع الإجراءات التالية:
تعريف التفرغ العلمي:
هو أعفاء عضو هيئة التدريس من مهامه التدريسية وجميع نشاطاته ذات العالقة، وذلك لتهيئته للقيام بدراسات علمية أو أجراء البحوث والتجارب والقيام بأعمال التأليف والترجمة أو تحقيق المخطوطات لسد نقص علمي أو حاجة تقتضيها المصلحة العامة أو الكتساب خبرة علمية في مجال تخصصه وتنشيط معلوماته وتمكينه من االطالع على أخر التطورات العلمية في ميدان تخصصه.
شروط :
خطوات الإجراء:
شروط :
الخطوات :
ملاحظة-:
• يجوز لعضو هيئة التدريس المشاركة على نفقته الخاصة بما اليتجاوز مرتين سنويا بعد حصوله
على إذن من عميد الكلية.
تعريف الإجراء-:
هو عملية تهدف إلى سد النقص في احتياجات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس لتتمكن األقسام العلمية من تحقيق رسالتها التي أنشئت من أجلها.
شروط الاجراء-:
شروط تعيين عضو هيئة تدريس على درجة محاضر مساعد
خطوات الاجراء-:
تعريف الإجراء:
هو عملية تهدف إلى سد النقص من سد احتياجات الجامعة من أعضاء هيئة التدريس لتتمكن األقسام
العلمية من تحقيق رسالتها التي أنشئت من أجلها.
الشروط-:
المستندات المطلوبة-:
خطوات الاجراء: –
شروط :
المسنتدات المطلوبة :
سير الإجراءات :
سير الإجراء:
قيود :
الخطوات :
قيود :
سير الإجراء :
شروط :
الخطوات :
قيود الإجراء :
ألا تزيد مدة اإلجازة الممنوحة عن سنة دراسية في حالة مرافقة الزوج الموفد للعمل أو التدريب في الخارج وفي هذه الحالة تحسب مدة اإلجازة لعضو هيئة التدريس بنفس مدة العمل أو التدريب بالخارج لزوجه
سير الإجراء :
قيود الإجراء :
سير الإجراء :
قيود الإجراء :
سير الإجراء :
سير الإجراء :
قيود الإجراء :
أن يكون عضو هيئة التدريس من الذين تعاقدت معهم الجامعة ألول مرة.
الخطوات :
شروط :
الخطوات :
سير الإجراء-:
سير الإجراء-:
جامعة ليبيا المفتوحة مؤسسة علمية، ومنارة للمعرفة، تتبع وزارة التعليم العالي في الدولة الليبية، أنشئت بقرار من اللجنة الشعبية العامة (رئيس مجلس الوزراء) رقم 670 لعام 1987م، باشرت نشاطها العلمي مع بداية العام الجامعي 1989/1990م، وهي عضو في اتحاد الجامعات العربية، والأوروبية والآسيوية، وعضو في الشبكة العربية للتعليم المفتوح، والتعليم عن بعد، ولها تعاون علمي وثقافي مع بعض الجامعات العربية والأجنبية، وقد عقدت العديد من الاتفاقيات داخليا وخارجيا، وهي في تطور دائم ومستمر ، وبها سبعة وثلاثون مركزا تعليميا موزعا على سبع وثلاثين مدينة شرقا،وغربا، وجنوبا.
الجامعة تمنح درجة الليسانس والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه في العلوم الإنسانية والعلوم التطبيقية.
وتنتقي أساتذتها ممن يتمتعون بخبرة ودراية في التعليم التقليدي والمفتوح، فتقبل في عضويتها من درجته أستاذ مشارك فما أعلى، ولها مجلة علمية تسمى مجلة صدى الجامعة تصدر عن الجامعة نصف سنوية. ويتبع نظام الدراسة في الجامعة عدة أنظمة منها: نظام التعليم التقليدي، والتعليم المفتوح، والتعليم عن بعد، والتعليم الافتراضي.
عدد الطلاب بالجامعة إلى نهاية ديسمبر 2022 يزيد عن 100.000 (مئة ألف طالب وطالبة).
الريادة والتميز والإبداع في مجالات التعليم الجامعي المفتوح، ونشر المعرفة وخدمة المجتمع، والبحث العلمي، وبناء المجتمع الليبي معرفياً وثقافياً.
إعداد خريجين مؤهلين لتلبية حاجات المجتمع قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي، والإسهام الفاعل والمتميز في مجال البحث العلمي وبناء القدرات التقنية، والبشرية من خلال تقديم برامج تعليمية وتدريبية وفقاً لأفضل ممارسات التعليم المفتوح وتعزيز بيئة البحث العلمي في إطار من التفاعل المجتمعي.
تعمل الجامعة المفتوحة لتحقيق رؤيتها ورسالتها وأهدافها على تطبيق وترسيخ القيم الآتية: