باستثنـــــــاء قسم التعليم المستمر، وشعبة التأهيل التربوي العام، يتم قبول الطلاب المتقدمين للدراسة بالأقسام العلمية الأخرى بالجامعة المفتوحة لنيل درجة الإجازة المتخصصة الليسانس والبكالوريوس، والماجستير، وهم:
تتبع الجامعة نظام الفصل الدراسي بواقع فصلين دراسيين في السنة الواحدة، ويمتد كل فصل دراسي مدة (16) ستة عشر أسبوعاً، وتجرى في الأسبوعين الأخيرين منها الامتحانات النهائية، بحيث يدرس الطالب ثمانية فصول دراسية لتخرجه وحصوله على درجة الليسانس أو البكالوريوس في أحد البرامج التعليمية المتاحة بالجامعة (الأقسام العلمية)، يجتاز خلالها الطالب مجموعة من المقررات الدراسية المعتمدة في البرنامج التعليمي.
ت | اســـــم الـمـقــــرر الـدراسـي | رمز المقرر | و/س | ECTS | ت | اســـــم الـمـقــــرر الـدراسـي | رمز المقرر | و/س | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | علم النفس العام | 111 psy | 3 | 6 | 2 | الفكر التربوي | Psy 112 | 3 | 6 |
3 | الإدارة المدرسية | Psy 113 | 3 | 6 | 4 | الوسائل التعليمية | Psy 114 | 3 | 6 |
5 | أصول التربية | Psy 115 | 3 | 6 | 6 | أسس رعاية الشباب | Psy 116 | 3 | 6 |
7 | مهارات التعلم الذاتي | Psy 106 | 3 | 8 | 8 | أسس علم الاجتماع | SOC 100 | 3 | 6 |
9 | اللغة العربية (1) | ARL 100 | 3 | 4 |
ت | اســـــم الـمـقــــرر الـدراسـي | رمز المقرر | و/س | ECTS | ت | اســـــم الـمـقــــرر الـدراسـي | رمز المقرر | و/س | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | المناهج | Psy 211 | 3 | 6 | 2 | طرق التدريس العامة | Psy212 | 3 | 8 |
3 | التخطيط التربوي | Psy 213 | 3 | 6 | 4 | التوجيه التربوي | Psy214 | 3 | 6 |
5 | علم النفس النمو(الطفولة والمراهقة) | Psy 215 | 3 | 6 | 6 | الثقافة الإسلامية | Psy 116 | 3 | 6 |
7 | علم النفس الاجتماعي | Psy 216 | 3 | 6 | 8 | تعليم الكبار والتربية المستدامة | Psy 217 | 3 | 6 |
9 | اللغة العربية (2) | ARL 101 | 3 | 4 | 10 | مبادئ الاحصاء | EC0 140 | 3 | 8 |
ت | اســـــم الـمـقــــرر الـدراسـي | رمز المقرر | و/س | ECTS | ت | اســـــم الـمـقــــرر الـدراسـي | رمز المقرر | و/س | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | علم النفس التربوي | Psy 311 | 3 | 6 | 2 | علم نفس الفئات الخاصة | Psy 312 | 3 | 6 |
3 | الصحة النفسية | Psy 313 | 3 | 6 | 4 | نظريات التعلم والتعليم | Psy 314 | 3 | 6 |
5 | تطور التعليم في الوطن العربي | Psy 315 | 3 | 6 | 6 | علم الاجتماع التربوي | Psy 316 | 3 | 6 |
7 | رياض الاطفال | Psy 317 | 3 | 6 | 8 | طرق البحث العلمي | Soc 300 | 3 | 8 |
9 | النظام التعليمي والتنمية | Psy 318 | 3 | 6 |
ت | اســـــم الـمـقــــرر الـدراسـي | رمز المقرر | و/س | ECTS | ت | اســـــم الـمـقــــرر الـدراسـي | رمز المقرر | و/س | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | التوجيه المهني | Psy 411 | 3 | 6 | 2 | نظريات الشخصية | Psy 412 | 3 | 6 |
3 | القياس والتقويم | Psy 413 | 3 | 6 | 4 | علم نفس وظائف الأعضاء | Psy 414 | 3 | 6 |
5 | مقدمة في التوجيه والإرشاد النفسي | Psy 415 | 3 | 6 | 6 | انحراف الأحداث | Soc 403 | 3 | 6 |
7 | التاريخ العربي | HST 100 | 3 | 6 | 8 | التربية البيئية | Psy 416 | 3 | 8 |
9 | رعاية المتخلفين ذهنياً | Psy 417 | 3 | 6 |
ت | اســـــم الـمـقــــرر الـدراسـي | رمز المقرر | و/س | ECTS | ت | اســـــم الـمـقــــرر الـدراسـي | رمز المقرر | و/س | ECTS |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
1 | رعاية الموهوبين | Psy 511 | 3 | 6 | 2 | التربية المقارنة | Psy 512 | 3 | 6 |
3 | مشروع البحث | Psy 513 | 3 | 6 | 4 | مبادئ الاقتصاد | ECO 112 | 3 | 6 |