إتحاد الجامعات العربية مؤسسة عربية ذات شخصية اعتبارية مستقلة.
تأسس بمبادرة من الإدارة الثقافية في جامعة الدول العربية تم إقراره من قبل مجلس جامعة الدول العربية بالقرار رقم 2056 في دورته الثانية والأربعين المنعقدة في 1964/9/30 .
التعليم المفتوح من أنماط التعليم المعتمدة عالمياً والذي إزدادت أهميته في العقدين الآخرين حيث تعددت وتنوعت أساليب هذا النمط من التعليم. ولضمان مواكبة تطورات نظم التعليم العالمية سعى إتحاد الجامعات العربية وبالتنسيق مع جامعة ليبيا المفتوحة لوضع نمط التعليم المفتوح ضمن أولويات التعليم العالي في الوطن العربي، والتي تُوجت بتأسيس “الجمعية العربية للتعليم المفتوح” كإحدى الجمعيات العلمية التابعة
لإتحاد الجامعات العربية ومقرها منذ التأسيس جامعة ليبيا المفتوحة، طرابلس – ليبيا.
دعم وتنسيق جهود الجامعات العربية لإعداد الإنسان القادر على خدمة أمته العربية والحفاظ على وحدتها الثقافية والحضارية وتنمية مواردها البشرية بما يحقق تطلعاتها
توثيق التعاون بين الجامعات العربية وتنسيق جهودها فيما بينها ومع الجامعات والمؤسسات الإقليمية والدولية ذات الصلة.
دعم عمليات تطوير أداء الجامعات العربية واستقلالها وتأكيد الحرية البحثية والأكاديمية
لأعضاء هيئة التدريس فيها وحماية حقوقهم وتقوية أواصر التعاون بينهم.
دعم وتحفيز التميز والإبداع وتشجيع الأنشطة الطلابية المشتركة بين الجامعات العربية.
التعاون على رفع مستوى التعليم المفتوح وأنماطه المتنوعة.
تشجيع البحث العلمي والبحوث المشتركة وتبادل نتائجها.
عقد الندوات والمؤتمرات العلمية المتخصصة.
تنظيم زيارات أعضاء هيئات التدريس والخبرات والطلاب، وتبادل المطبوعات.
ربط موضوعات البحوث التطبيقية بخطط وبرامج التنمية الإجتماعية والإقتصادية.
العمل على أن تكون اللغة العربية لغة التعليم، والسعي إلى توحيد المصطلحات العلمية.
العناية بالتراث العربي والإسلامي وحفظه ونشره، وترجمته إلى اللغات الآخرى وبيان مكانته وأثره في الحضارات العالمية.
تشجيع إنشاء مراكز البحوث التخصصية.
التنسيق بين جهود أعضاء الجمعية في الهيئات والمؤتمرات الدولية.
توثيق التعاون مع الكليات والمعاهد المتماثلة الإسلامية وغيرها في العالم.
العمل على إنشاء شبكة ربط للمعلومات في مجال تخصص الجمعية.
حق الفرد في الوصول الى المعرفة.
حق الافراد في الفرص التعليمية حتى وإن تجاوزها الزمن.
التحول من التعليم الى التعلّم، أو من نشاط المعلم الى نشاط المتعلم.
تدفق المعلومات الى المتعلم بالمشاهدة وبالتفاعل مع البرنامج المنقول بوسائط متعددة.
تَكيُف المتعلم مع برنامج التعليم وفقاً لحاجته واهتمامه وقدراته وسرعته الذاتية وتعلمه الذاتي.
انخفاض كُلفة التعليم المفتوح عن كُلفة التعليم النظامي الجامعي.
أن يعمل في مؤسسات التعليم المفتوح متخصصون إداريون وأكاديميون متعاونون مع مبرمجين وتربويين مبرمجين حاسوبيين.
العلوم الأساسية والإنسانية
العلوم الإدارية والاقتصادية
العلوم الهندسية
العلوم الطبية
تتكون موارد الجمعية من:
تنوع وتعدد مصادرالتعلم
المتعلم هنا مشارك في العملية التعليمية بشكل إيجابي
إمكانية إختيار المتعلم المواد العلمية الخاصة به
إمكانية التعلم في أي زمان و مكان
إمكانية المشاركة في عدة برامج تعليمية.
لا يشترط تفرغ المتعلم بشكل تام للعملية التعليمية
عدم فرض متطلبات على المتعلم
إمكانية المشاركة و التعاون الفعال
المساواة بين الجميع في الحصول على تعليم بكفاءة عالية لا يحتاج الى تكلفة كبيرة
توفير الفرصة لتطوير المناهج و طرق التدريس خاصة في الدول النامية من أجل الحصول على مستوى فائق من التعليم
يشجع هذا النوع من التعليم الجميع على المشاركة في التعليم