نظام الدراسة والامتحانات

يشترط لقبول الطالب في برنامج الدراسات العليا للحصول على إحدى الشهادات المُعتمدة في البرنامج ما يلي:

  1. أن يكون حاصلا على الدرجة الجامعية الأولى أو ما يعادلها من الشهادات المعترف بها بالنسبة للإجازة العالية.
  2. يجوز قبول طلاب من خريجي المعاهد العليا والكليات التقنية شرط اجتيازهم لمقررات أستدراكية اومكملة محددة من
    لجنة الدراسات العليا بالشُعبة التخصصية.
  3. أن يكون حاصلا على درجة الإجازة العالية المُعترف بها من لجنة معادلة المؤهلات العلمية بمركز ضمان جودة
    المؤسسات التعليمية والتدريبية بالنسبة للمتقدمين لنيل الإجازة الدقيقة.
  4. أن يجتاز طالب التسجيل في برنامج الإجازة الدقيقة )المسار الثاني( الامتحانات التحريرية والشفوية التي تقررها لجنة
    الدراسات العليا بالقسم.
  5. أن يقدم الطالب إفادة بالمستوى المطلوب للغة الدراسة وفق متطلبات وشروط الجامعة وإذا كانت لغة الدراسة هي لغة
    الام يتطلب اجراء امتحان تحريري له.
  6. تقديم إفادة بالخبرة العملية الفعلية لا تقل عن سنتين ويسثثنى من هذا الشرط معيدي الجامعات العامة.
  7.  إجتياز إمتحان المفاضلة )التحريري والشفوي( ويسثثنى من هذا الشرط معيدي الجامعات العامة..
  8. ان يكون لائقا صحيا للتأكد من أهليته للدراسات العليا.
  9. تقديم إفادة بحسن السيرة والسلوك من المؤسسة المانحة للدرجة الجامعية الأولى او جهة العمل.
  10.  تقديم عدد إثنان ) 2( رسائل تزكية من أساتذة متخصصين في مجال تخصصه من حملة الدكتوراة قاموا بتدريسه في
    المرجلة الجامعية الاولى.
  11. لا يحق للطالب الانخراط في الدراسة قبل دفع رسوم التسجيل المحددة في هذه اللائحة وفي المدة المحددة للتسجيل،
    إلا باستتناء من لجنة الدراسات العليا بالجامعة.
  12.  ألا يكون ثبت أنه قد تقدم بشكوى كيدية اوتقديم معلومات غير صحيحة أو بالتشهير على أي من وسائل الاعلام
    المقروءة أو المسموعة أو المرئية أو على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة ضد جامعة ليبيا المفتوحة الهدف
    منها الإساءة لها ولكادرها الإداري أو التعليمي أو التقليل من مستواها العلمي بأي شكل من الأشكال.
  13.  ألا يكون قد تبث عليه التقدم بشكوة ضد الجامعة لأي جهة قضائية او تشريعية في الماضى تسئ للجامعة او كوادرها
    التدريسية او الوظيفية قبل الرجوع للأوائح والنظم المعمول بها في الجامعة.
  • يُعلن عن البدء في قبول الملفات للدراسة بالجامعة قبل ثلاثة أشهر على الأقل من موعد بداية الدراسة، ويقفل بعد شهر من الإعلان وتتولى الجامعة إعلان قوائم الطلبة المقبولين قبل أسبوعين على الأقل من موعد بدء الدراسة.
  • تُمنح فترة قبول استثنائية للملفات بمقابل مادي بعد انتهاء فترة القبول المعلنة من الجامعة ولمدة شهر فقط.
  • يبدأ التسجيل رسمياً بالجامعة ولمدة أسبوعين بعد إعلان نتائج القبول.

تشكل في كل قسم لجنة معادلة كلما لزم الامر تختص بالتالي:

  •  معادلة مقررات دراسية درسها الطالب في جامعات اخرى أو من برنامج الى برنامج آخر بشرط ان يكون مفردات المقرر المعادل تكافئ 75 % من مفردات المقرر المعنى.
  •  تحديد المقررات المعادلة للبرنامج الدراسي للطالب وحسب عدد الوحدات المحددة المسموح بها في هذه الائحة بشرط ان لا تتجاوز 50 % من عدد الوحدات المقرر للبرنامج اللاكاديمي.

تتوزع التخصصات العلمية بالجامعة الى الاتي:

  1.  تخصصات العلوم التطبيقية.
  2.  تخصصات العلوم الصحية والدوائية.
  3.  تخصصات العلوم الإنسانية.

يكلف منسقا للدراسات العليا لكل تخصص به أكثر من شعبة بقرار من رئيس الجامعة يختص بالتالي:

  1.  متابعة تنفيذ البرامج الأكاديمية بالتخصص.
  2.  اقتراح أسماء المنسقين الأكاديميين للدراسات العليا بالشُعب التخصصية.
  3.  اعتماد الحمل الدراسي لأعضاء هيئة التدريس.
  4.  التصديق على اعتماد نتائج المقررات الدراسية.
  5. تكليف المُقًيم الاولي لرسائل الإجازة العالية وأطروحات الإجازة الدقيقة.
  6. اعتماد نتيجة المناقشة النهائية للرسائل والأطروحات.

يكلف بقرار من رئيس الجامعة بكل شُعبة تخصصية بها أكثر من برنامج أكاديمي منسقا رئيس للجنة للدراسات العليا بالشعبة بأقتراح من منسق رئيس لجنة الدراسات العليا للتخصص يختص بالتالي:

  1.  الاشراف على تنفيذ البرامج الأكاديمية بالشُعبة وفروعها.
  2. اقتراح أسماء المرشدين الأكاديميين لبرامج الدراسات العليا بالشُعب التخصصية.
  3.  اعتماد مقترح أولي بتشكيل اعضاء لجان المناقشة النهائية للرسائل او الأطروحات. بالتنسيق مع منسقي البرامج الأكاديمية بالشعبة ومشرفي الرسائل الإجازة العالية وأطروحات الإجازة الدقيقة.

يكلف بقرار من رئيس الجامعة بكل شُعبة تخصصية  منسقا  أكاديميا لكل برنامج للدراسات العليا بأقتراح من منسق رئيس  لجنة الدراسات العليا بالشعبة يختص بالتالي:

  1. الاشراف ومتابعة تنفيذ البرنامج الأكاديمي التخصصي.
  2.  تحديد المقررات الإستدراكية او المُكًملة اللازمة ان تتطلب الامر على ان تعتمد من لجنة الدراسات العليا بالشعبة.
  3.  اقتراح مقيمي خطة بحث الرسائل او الاطروحات.
  4.  اقتراح اساتدة المقررات الدراسية
  5.  اقتراح تشكيل أعضاء لجان المناقشة النهائية للرسائل او الأطروحات واقتراح المقيم الأولى السري.

يكلف بقرار من رئيس الجامعة بقسم العلوم الصحية والدوائية لطبيعته التدريبية السريرية منسقا للبرنامج التدريبية السريرية بأقتراح من منسق رئيس لجنة الدراسات العليا بالقسم ويشترط ان يكون من حملة المؤهلات السريرية ويجوز تكليف من يحمل الزمالة الليبية او العربية وبدرجة إستشاري او وفق التشريعات النافذة يختص بالتالي:

  1. وضع الخطة الزمنية للبرنامج التدريبي وبما يتوافق مع البرنامج الأكاديمي للتخصص بالتنسيق مع منسق الشعبة.
  2. التنسيق بين الشعب التخصصية والجهات المؤهلة للتدريب فيما يخصص تنفيذ الشق التدريبي السريري إذا تطلب ذلك.
  3.  متابعة تنفيذ الاتفاقيات العلمية المبرمة مع المستشفيات التخصصية والمراكز الطبية والمتعلقة بالتدريب السريري.
  4.  المتابعة والتنسيق المستمر مع الأساتذة المتخصصين والمؤهلين المكلفين بتنفيذ البرامج التدريبية للطلبة.

يشكل بكل شعبة بها أكثر من برنامج لجنة للدراسات العليا برئاسة منسق الدراسات العليا بالشعبة وعضويةالمنسقيين الأكاديميين للدراسات العليا بالشُعب يختص بالتالي:

  •  تنظيم شروط القبول والتسجيل والانتقال.
  • تحديد عدد الطلبة المستهدفين حسب القدرة الاستعابية للبرنامج حسب التشريعات النافذة.
  •  تنظيم آلية الدراسة والامتحانات.
  •  البت في طلبات الانتقال وتغيير المسار.
  •  اعتماد نتائج المقررات الدراسية قبل احالتها لقسم الدراسة والامتحانات بإدارة الدراسات العليا بالجامعة.
  • اعتماد نتائج معادلة المقررات الدراسية المنتقل بها الطالب بعد إقرارها من لجنة المعادلة
  •  اعتماد تحديد المقررات الإستدراكية والمكملة للطالب المحددة من قبل منسق البرنامج الأكاديمي بالشُعبة التخصصية
    واللازمة لاستكمال برنامجه الدراسي المحدد.
  • التنسيق مع منسق البرامج التدريبية السريرية ان وجدت لبرمجة تنفيذ الشق التدريبي.
  • تكليف أساتذة للأشراف على رسائل الإجازة العالية وأطروحات الإجازة الدقيقة حسب الشروط والضوابط.
  •  اعتماد مقترح البحث واعتماد عناوين رسائل الإجازة العالية وأطروحات الإجازة الدقيقة.
  • اعتماد مقترح تشكيل اعضاء لجان المناقشة لرسائل الإجازة العالية وأطروحات الإجازة الدقيقة.
  •  اعداد الامتحان الشامل والإشراف عليه.
  • البت في طلبات العودة للدراسة بعد الانقطاع.
  • اقتراح برامج جديدة للدراسات العليا بالشعبة.

تشكل بكل تخصص لجنة للدراسات العليا برئاسة منسق الدراسات العليا للتخصص وعضوية منسقي الشعب التخصصية للدراسات العليا تختص بالتالي:

  •  الآشراف على تنظيم القبول والتسجيل والانتقال.
  •  الآشراف على تنظيم الدراسة والامتحانات.
  • البت في طلبات الانتقال من خارج الجامعة اوتغيير المسار.
  •  وضع الآلية المناسبة لكيفية تدريس المقررات الإستدراكية والمكملة.
  •  المصادقة على تكليف أساتذة للأشراف على رسائل الإجازة العالية وأطروحات الإجازة الدقيقة.
  •  اعتماد مقترح تشكيل اعضاء لجان المناقشة لرسائل الإجازة العالية وأطروحات الإجازة الدقيقة.
  • اعتماد نتيجة الامتحان الشامل.
  •  اقتراح برامج جديدة للدراسات العليا بالتخصص

تنشأ بالجامعة أدارة للدراسات العليا، والتدريب يكلف مديرأً لها بقرار من رئيس الجامعة تختص بما يلي:

  1.  الاعلان عن موعد بدء التسجيل بالجامعة ومتابعة إجراءات شئون الطلبة.
  2.  استلام طلبات الانتساب لبرامج الدراسات العليا بالجامعة.
  3.  متابعة سير الدراسة والامتحانات خلال الفصل الدراسي بالتنسيق مع منسقي التخصصات العلمية.
  4. الاشراف على الامتحانات النهائية لكافة البرامج التعليمية بالتنسيق مع لجنة الامتحانات.
  5.  متابعة المخصصات المالية لاعضاء هيئة التدريس المكلفيين بالتدريس.
  6. متابعة أعضاء هيئة التدريس والمعيدين الموفدين بالداخل والخارج.
  7.  تحديد برامج الدراسات العليا المتاحة بالتنسيق مع منسقي الدراسات العليا بالتخصصات العلمية.
  8.  المشاركة في إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتحديد إمكانية استحداث برامج وتخصصات جديدة للدراسات العليا وتطوير القائم منها، وإعداد خطط التنفيذ اللازمة ومتابعتها
  9.  التنسيق مع إدارة الدراسات العليا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئة الليبية للبحت العلمي لتوثيق الرسائل
    والأطروحات المقترحة من الجامعة.
  10.  إعداد مشروع الميزانية اللازمة لتنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا ومتابعة اعتمادها وتنفيذها.
  11. تلقي تقارير متابعة تنفيذ خطط وبرامج الدراسات العليا وتحليلها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتذليل ما يواجه التنفيذ من صعوبات بالتنسيق مع لجنة الدراسات العليا بالجامعة.
  12. المشاركة في الحلقات الدراسية والندوات والملتقيات العلمية ذات العلاقة بنشاط الإدارة بالداخل والخارج.
  13.  إعداد تقارير المتابعة الدورية والسنوية عن نشاط الإدارة.

تشكل لجنة الدراسات العليا بالجامعة بقرار من رئيس الجامعة يترأسها وكيل الشؤون العلمية بالجامعة وعضوية منسقي الدراسات العليا بالتخصصات العلمية ويكون مدير إدارة الدراسات العليا عضو اً ومقرر اً تجتمع مرة كل شهر على الاقل بدعوة من رئيسها وتختص بالتالي:

  • وضع الاستراتيجيات العامة للدراسات العليا.
  • مراجعة التوصيات المرفوعة إليها من لجان الدراسات العليا التخصصية والتصديق عليها او رفضها.
  • العمل على توجيه مشاريع الدراسات العليا لمعالجة مشاكل مؤسسات المجتمع.
  • تحديد أعداد الطلبة المراد قبولهم في برامج الدراسات العليا بالجامعة.
  • اعتماد البرامج الأكاديمية المُعدة في كل تخصص علمي.
  •  متابعة تنفيذ وتطوير البرامج الأكاديمية بالجامعة.
  • التنسيق بين الجامعة والجامعات والمنظمات العالمية المناظرة فيما يخص برامج الدراسات العليا.
  •  اعتماد خطط بحوت رسائل الاجازة العالية واطروحات الاجازة الدقيقة بعد التأكد من ملائمتها لمتطلبات واهداف الدراسات العليا المعلنة.
  • التقييم الدوري للبرامج الدراسات العليا المنفذة ومدى تطابق مخرجاتها مع أهدافها.
  •  المراجعة المستمر للأجراءات المتعلقة بتنفيذ برامج الدراسات العليا.
  •  التوصية الى رئيس الجامعة بخصوص تشكيل لجان المناقشة ومنح الشهادات.
  • التوصية بشأن قرارات الفصل من الدراسة.
  • النظر في المواضيع التي تحال إليها من الجامعة والمتعلقة بالدراسات العليا

تشكل بقرار من رئيس الجامعة لجنة فنية دائمة من أساتذة أكفاء من ذوي الاختصاص العلمي يترأسها مدير إدارة الدراسات العليا بالجامعة او الأعلى درجة علمية والأكثر تدريسا واشرافا على برامج الدراسات العليا، وتتكون من:

  1.  عضواً عن تخصصات العلوم التطبيقية
  2. عضواً عن تخصصات العلوم الطبية.
  3.  عضواً عن تخصصات العلوم الإنسانية.
  4.  عضواً عن جودة وتقيم الأداء.
  5.  مدير مكتب متابعة برامج الدراسات العليا بإدارة الدراسات العليا والتدريب عضوا ومقرراً.


تتولى المهام التالية:

  •  التفييم المستمر لبرامج الدراسات العليا الحالية بالجامعة وابدء الراى العلمي حول المقترحات الجديد منها،
    بالاستعانة بأساتذة متخصصين من داخل وخارج الجامعة حسب التخصص كلما استدعت الحاجة لذلك.
  •  المراجعة الدورية لمفردات مقررات برامج الدراسات العليا وآلية تنفيذها، ومدى مطابقتها للشروط
    والمعاييرالعلمية والجودة بالتنسيق مع منسقي التخصصات العلمية
  •  التخطيط المستقبلي لبرامج الدراسات العليا بالجامعة.
  •  التواصل مع الأقسام العلمية بالجامعة لوضع إستراتيجية لبرامجها الاكاديمية المستقبلية.
  •  الاشراف على تنفيذ ورش العمل والندوات المتخصصة في مجال الدراسات العليا

مسارات البرنامج الأكاديمي للحصول على درجة الإجازة العالية

  •  دراسة مقررات دراسية لاتقل عن أربع وعشرون 24 وحدة دراسية حسب الخطة المعتمدة للبرنامج واجتيازها بتقدير عام تراكمي جيد جدا على الأقل او حسب التشريعات النافذة.
  •  استكمال برنامج تدريبىمعملي او سريري للتخصصات الطبية. وبما يعادل  6 الى 9 وحدات دراسية.
  • يترك للقسم المختص في العلوم الطبية تحديد عدد الساعات التدريبية المعملية او السريرية بما يناسب البرنامج التخصص.
  •  تحدد وتصمم برامج التخصصات الطبية وفق التصنيف الدولي الموحد الصادر من المنظمة الوطنية للتربية واللعلوم والثقافة اليونسكو.
  • استكمال بحث تخصصي او دراسة حقلية بما يعادل ست 6  وحدات دراسية واجتياز امتحان المناقشة بنجاح.
  •  نشر ورقة بحثية على الاقل في مؤتمرات أو مجلات علمية محكًمة ومصنفة.
  •  دراسة مقررات دراسية بما يعادل تسع وثلاثين وحدة دراسية على الاقل للعلوم الانسانية والتطبيقية حسب الخطة المعتمدة للبرنامج واجتيازها بتقدير عام تراكمي جيد جدا على الأقل.
  • دراسة مقررات دراسية بما يعادل واحد وثلاثين وحدة دراسية على الاقل للعلوم الطبية حسب الخطة المعتمدة للبرنامج واجتيازها بتقدير عام تراكمي جيد جدا على الأقل.
  •  استكمال برنامج تدريبى معملي او سريري للتخصصات الطبية. وبما يعادل  9 وحدات دراسية.
  • يترك للقسم المختص في العلوم الطبية تحديد عدد الساعات التدريبية المعملية او السريرية بما يناسب البرنامج التخصص.
  •  إنجاز حلقة نقاش تُعادل وحدة دراسية واحدة تُحدد محتوياتها من قبل مرشد الدراسات العليا بالشُعبة.
  •  يشترط في المتقدم ان لا تقل خبرته الفعلية في مجال تخصصه الاصلي عن عشر سنوات.
  •  أن يجتاز المتقدم لهذا المسار الامتحانات التحريرية والشفهية التي يقررها القسم المختص.
  •  اعداد وانجاز رسالة بحثية مرتبطة بمساهمة علمية في موضوع التخصص تجيزها لجنة المناقشة.
  • نشر ورقة بحثية واحدة على الاقل في إحدى المؤتمرات أو المجلات العلمية المحكًمة والمصنفة عالميا.

 

ويجوز أن تشمل الخطة الدراسية للطالب في المسارات الثلاثة دراسة مقررات استدراكية من ضمن المقررات التي تدرس على مستوى الدرجة الجامعية الاولى لا تزيد عن تسع  9  وحدات دراسية بالنسبة لخريجي الجامعات، او مواد مكملة تحدد من قبل منسق البرنامج بالشعبة بالنسبة لخريجي المعاهد العليا ،على أن يُنهي الطالب هذه المقررات بنجاح في موعد أقصاه نهاية العام الجامعي الأول من التحاقه بالبرنامج ولا تُحسب وحدات المقررات الإستدراكية او المكملة ضمن الوحدات المعتمدة والمطلوبة لنيل الإجازة العلمية ولا تُدخل درجاتها ضمن المعدل التراكمي للطالب.

مسارات البرنامج الأكاديمي للحصول على درجة الإجازة الدقيقة

  •  اجتياز الطالب لمقررات دراسية لا تزيد عن ) 24 ( أربع وعشرين وحدة دراسية وبمعدل تراكمي 75 .%
  •  أنجاز أطروحة بحثية أصلية في موضوع التخصص تجيزها لجنة المناقشة.
  •  نشر ورقة بحثية على الاقل في أحد المجلات او المؤتمرات المُ حكً مة والمصنفة.
  •  اجتياز امتحان ا شاملاًتحريري وشفوي.
  • أنجاز أطروحة في موضوع التخصص تتضمن نتائج مبتكرة تقبلها لجنة الدراسات العليا بالقسم وتجيزها لجنة المناقشة.
  •  نشر ورقتين بحثيتين على الاقل في أحد المؤتمرات والمجلات المُحكًمة والمصنفة.

آلية تنفيذ برنامج الدراسات العليا

ينفذ البرنامج الدراسي للحصول على احدى الشهادات المذكورة بهذه اللائحة على النحو التالي:

  •  يُتبع النظام الفصلي في التدريس بالجامعة.
  • تقسم السنة الدراسية الى فصلين دراسيين خريف، ربيع بوعاء زمني اربعة عشر اسبوعا للفصل الدراسي مع إضافة اسبوعيين لتغطية امتحانات التقييم.
  •  يجوز إضافة فصل صيفي بوعاء زمني ثمان 8  اسابيع. متضمنة اسابيع امتحانات التقييم للتخصصات التى تستلزم ذلك لاستكمال برامجها الأكاديمية، على ان يبدء بعد اسبوعين من نهاية فصل الربيع.
  •  يحدد البرنامج الدراسي وفقا للخطة الدراسية المعتمدة.
  •  التسجيل في المقررات الدراسية مع بداية موعد التسجيل بواقع ست وحدات دراسية كحد ادني في الفصل الواحد مع مراعاة الحد الاعلى للدراسة وتسع وحدات دراسية كحد اعلى في الفصل الواحد بما فيها المقررات الإستدراكية ويجوز التسجيل في مقرر دراسي رابع لتخصصات العلوم الإنسانية بعد موافقة لجنة الدراسات العليا بالقسم المختص واعتماد الموافقة من لجنة الدراسات العليا بالجامعة.
  • يجوز التسجيل في مقرر دراسى واحد بعد تقديم مبررات مقنعة لمنسق البرنامج ويعتمد الاجراء من لجنة الدراسات العليا بالشعبة او القسم ولمرة واحدة فقط. وفي حالة المطالبة مرة أخرى وبعذر يتطلب موافقة لجنة الدراسات العليا بالجامعة.
  •  الحد الاعلى لمدة الدراسة للحصول على الإجازة العالية  المسار الاول والثاني  ست  6   فصول دراسية  ثلاث سنوات  ولا تدخل في هذه المدة مدة دراسة المقررات الإستدراكية ان وجدت.
  •  الحد الاعلى لمدة الدراسة للحصول على الإجازة العالية  المسار الثالث  اربعة   4   فصول دراسية سنتان .
  • يُسمح للطالب المتأخر عن التسجيل بالتسجيل خلال الاسبوعين الأولين من بداية الدراسة بعد دفع رسوم التسجيل المتأخر المحددة بهذه اللائحة.
  •  يُسمح للطالب بإضافة مقررات خلال الاسبوعين الاولين من بدء الدراسة أو اسقاط مقررات بعد اربعة اسابيع من بداية الدراسة وبما لا يتعارض مع الفقرة الخامسة من هذه المادة.
  • عند الموافقة على اسقاط مقررات دراسية حسب الشروط المدونة بهذه اللائحة ترحل المصاريف المدفوعة كمصاريف تسجيل لهذه المقررات الى الفصول التالية، ولا يجوز استرجاع المبالغ المالية مهما كات الظروف.
  •  على الطالب التسجيل في المقررات الدراسية حسب التسلسل المحدد في البرنامج الأكاديمي ولا يجوز التسجيل في مقررات متقدمة قبل التسجيل في المقررات السابقة في التسلسل إلا باستثناء من منسق الدراسات العليا بالقسم وموافق قسم الدراسة والامتحانات بإدارة الدراسات العايا بالجامعة.
  •  لا يجوز التسجيل في برنامج الدراسات العليا إلا بعد استكمال المقررات المُ كملة والإستدراكية ان وجدت.
  •  الحد الادنى لمدة الدراسة للحصول على الإجازة الدقيقة ثمانية  8 فصول دراسية والحد الاعلى عشرة 10  فصول دراسية.
  •  يجوز في حالات استثنائية تمديد الحد الأعلى للدراسة فصلين دراسيين بقرار من رئيس الجامعة بناء على توصية من لجنة الدراسات العليا الجامعة ولمرة واحدة فقط.
  •  لا يجوز فتح مجموعة دراسية بأقل من خمسة طلبة إلا بإستثناء من لجنة الدراسات العليا بالجامعة.
  •  العدد الإجمالي للمجموعة الواحدة خمس عشرة طالبا، واذا تجاوز هذا العدد تفتح مجموعة اخري .
  •  يتحمل الطالب العواقب الكاملة في حالة عدم ادراج المقرر دراسي الذي راسب به في الفصل الدراسي التالي لرسوبه.
  • اتباع آلية التعليم المستمر في التخصصات التي تتطلب ذلك.

يتم تنفيذ مفردات المقررات الدراسية من خلال الاتي: –

  1.  الاستفادة من أعضاء هيئة التدريس المشهود لهم بالكفاءة والخبرة العلمية في المجالات التعليمية والبحثية.
  2.  إلزام الأساتذة بتسجيل المحاضرات داخل قاعات الدراسة المحددة من الجامعة لا تقل عن 70 % من اجمالي المحاضرات المقرر في الفصل الدراسي، وفي حالة تعذر ذلك يسمح بالتدريس بطرق اخري بعد التنسيق مع إدارة الدراسات العليا بالجامعة.
  3.  المحاضرات التفاعلية بين الأساتذة والطلبة عبر شبكة الانترنت المنزلية وفي حدود المسموح به.
  4. متابعة المحاضرات المسجلة مرئيا أو عبر وسائل التواصل المختلفة.
  5. متابعة المحاضرات عبر المنصات الإلكترونية بالجامعة.
  6.  المكتبة إلكترونية والقنوات التعليمية.
  7.  عقد الاتفاقيات التنائية مع المؤسسات التدريبية مثل الجامعات والمستشفيات التعليمية.
  8.  مراكز الإنترنت بفروع الجامعة.
  9.  الاستفادة من فصول المحاضرات التفاعلية المباشرة او عن بُعد عبر جلسات الإنترنت.
  10.  الاستفادة من المعامل بالجامعة )إن وجدت( لتغطية متطلبات بعض المقررات
  11.  الاستفادة من البرامج المعملية الافتراضية المصاحبة لبعض المقررات النظرية.
  12. التعاون مع الجامعات المحلية والعالمية المناظرة للاستفادة من المادة العلمية المتوفرة لديها.
  13.  التعاون مع مراكز الدراسات والابحاث المحلية والإقليمية والعالمية.
  14.  التعاون مع المنظمات المحلية والاقليمية والعالمية.
  15.  التعاون مع مؤسسات الدولة المختلفة في إجراء الدراسات والابحاث ذات الصفة المشتركة.
  16.  المناشط العلمية ندوات، ورش عمل، مناقشات جماعية وتدريب معملى وسريري لبعض التخصصات الطبية
معكم على مدار 24 ساعة