مكتب التعاون الدولي بالجامعة المفتوحة – ليبيا

نظـراً… للأهمية البالغة للدور الفعال الذي يقوم به مكتب التعاون الدولي بالجامعة في الرفع من المستوى التعليمي والثقافي لمنتسبي الجامعة من طلاب، وأعضاء هيئة تدريس، وموظفين، وذلك من خلال الارتباط والتعامل المباشر وغير المباشر مع مؤسسات التعليم العالي بالعالم، وعلى الأخص الجامعات العربية والأوربية ولمد جسور التواصل العلمي والثقافي بين الجامعة المفتوحة – ليبيا والجامعات العالمية والعربية . عليه قامت إدارة الجامعة بالشروع في تفعيل والدعم اللامحدود لمكتب التعاون الدولي بالجامعة وإعطاءه الأولوية من ضمن المكاتب المفعلة دورها فانخرط المكتب وبكل قوة في اتخاذ الإجراءات والأعمال المناسبة للقيام بدورة على أكمل وجه وذلك منذ أن كلف المكتب بهذا الدور في شهر فبراير 2018م،

الرؤيـــــــــــة

تأسيس, و التشجيع لتطوير التعاون مع الجامعات الليبية والجامعات الدولية و المنظمات و الهيئات ذات العلاقة بمجال التعليم العالي.

الرسالة

مكتب التعاون الفني و الدولي بالجامعة المفتوحة – ليبيا يقحم منتسبي الجامعة من طلاب, أعضاء هيئة التدريس في مجال التعليم العالي و البحث العلمي دوليا من خلال الخبرة الدولية المتميزة و التعليم العالي المماثل دوليا , تسهيل و تمكين تكامل الطلاب الوافدين و الموفدين داخل عالم المعرفة بالجامعة المفتوحة. التحفيز المتميز و تشجيع دراسة اللغات و الثقافات. تامين موسوعة و مرجعية للخبرات الموجودة بالجامعة و تسهيل الاتصال بها و الوصول إليها.

المسؤوليات و المهام المناطه بالمكتب

  • تهيئة الجامعة للإقامة علاقات علمية قوية محلية و دولية
    • مساعدة الجامعة بما فيها الاقسام للإقامة علاقات ثنائية و إبرام اتفاقيات مع الشركاء
    • تقديم الدعم الإداري و الخبرة في كيفية الاستفادة من التطور الدولي في التعليم العالي و إمكانية        التطبيق على الصعيد المحلي.
    • العمل كمنسق للجامعة مع الجامعات المحلية و الدولية
    • المساهمة في إعداد الخطة الاستراتيجية للجامعة
    • الإشراف و التحفيز على قبول الطلبة الوافدين للدراسات الجامعية

مقترح الهيكل التنظيمي لمكتب التعاون الدولي بالجامعة المفتوحة – ليبيا

مكتــــــــــب التعاون الدولي يعتبر الساعد الإداري المهم بالنسبة للجامعة المفتوحة, و ذلك لغرض إدارة و متابعة شؤون التعاون, الاتفاقيات, مذكرات التفاهم, برنامج المنح الدراسية و التبادل الطلابي مع الجامعات العالمية. و العمل على دعم الجامعة بإقامة المؤتمرات المتميزة , ورش العمل, و الندوات.

و بالتالي تم تأسيس الهيكلية الإدارية التالية للمكتب و المكونة من خمس أقسام رئيسية و ذلك للغرض القيام بالمهام الإدارية المطلوبة:

قسم المؤتمرات , الندوات و ورش العمل.

المهام الإدارية:

  1. الإشراف على  تنفيذ المؤتمرات العلمية و الندوات و ورش العمل التي تسعى الجامعة القيام.
  2. التنسيق في إقامة مثل هذه الأحداث بالمشاركة مع جامعات عالمية و ذلك من خلال الاتفاقيات التي تبرمها الجامعة مع نظيراتها.
  3. متابعة البرامج المعروضة و المخصصة من الاتحاد الأوربي فيما يخص المؤتمرات المشتركة من حيث الإعداد لها حتى التنفيذ.
  4.  متابعة تنفيذ التوصيات العامة للمثل هذه الأحداث مع الاقسام العلمية ذات العلاقة.
  5. متابعة حضور أعضاء هيئة التدريس للمؤتمرات العلمية و نشر ثقافة البحث العلمي بينهم و تكوين قاعدة بيانات في هذا الجانب.

المتطلبات المهنية للوظيفة:

  1. أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي
  2. أن يجيد اللغة الانجليزية كتابة و قراءة
  3. أن يجيد استخدام الحاسب الآلي و على وجه الخصوص برامج ( (Office word, ppt, exls,….
  4. أن يجيد استخدام شبكة المعلومات الدولية

قسم الاتفاقيات و التعاون:

المهام الإدارية:

  1. إعداد مقترح مسودة الاتفاقيات التي تزعم الجامعة إبرامها مع الجامعات و المؤسسات العالمية المماثلة.
  2. متابعة تنفيذ الاتفاقية مع كافة الأطراف التنفيذية للبنود الاتفاقية.
  3. إعداد مسودة الملاحق التنفيذية للبنود الاتفاقية.
  4. إعداد البرنامج الزمني للتنفيذ الاتفاقية و متابعة التنفيذ بالخصوص.
  5. اقتراح مذكرات التفاهم مع الشركاء الدوليين. (International Partners).
  6. إعداد التقارير الدورية و المتابعة للتنفيذ الاتفاقية بمشاركة الأعضاء  التنفيذيين للاتفاقية

المتطلبات المهنية للوظيفة:

  1. أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي و يفضل أن يكون قانوني
  2. أن يجيد اللغة الانجليزية كتابة و قراءة
  3. أن يجيد استخدام الحاسب الآلي و على وجه الخصوص برامج ( (Office word, ppt, exls,….
  4. أن يجيد استخدام شبكة المعلومات الدولية.

قسم المنح الدراسية:

المهام الإدارية:

  1. إعداد و توزيع البرامج العلمية المطروحة كمنح دراسية للطلاب من الجامعات و المؤسسات العالمية.
  2. متابعة تنفيذ المنح الدراسية المتحصل عليها طلاب الجامعة أكاديميا و ماليا.
  3. إعداد مقترح المنح الدراسية التي تمنحها الجامعة لنظيراتها.
  4. تصنيف المنح الدراسية الممنوحة من الشركاء الدوليين. (International Partners) و توزيعها على الاقسام العلمية ذات العلاقة.
  5. إعداد التقارير الدورية و المتابعة للتنفيذ المنح الدراسية أكاديميا و ماليا.

المتطلبات المهنية للوظيفة:

  1. أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي و يفضل أن يكون محاسب مالي.
  2. أن يجيد اللغة الانجليزية كتابة و قراءة
  3. أن يجيد استخدام الحاسب الآلي و على وجه الخصوص برامج ( (Office word, ppt, exls,….
  4. أن يجيد استخدام شبكة المعلومات الدولية.

قسم التبادل الطلابي:

المهام الإدارية:

  1. إعداد مقترح آلية  الاختيار للطلاب الجامعة لغرض التبادل الطلابي مع الجامعات.
  2. متابعة تنفيذ برنامج التبادل السنوي المتحصل عليها طلاب الجامعة أكاديميا و ماليا.
  3. 3.       إعداد التقارير الدورية و المتابعة للتنفيذ التبادل الطلابي أكاديميا و ماليا.

المتطلبات المهنية للوظيفة:

  1. أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي
  2. أن يجيد اللغة الانجليزية كتابة و قراءة
  3. أن يجيد استخدام الحاسب الآلي و على وجه الخصوص برامج ( (Office word, ppt, exls,….
  4. أن يجيد استخدام شبكة المعلومات الدولية.

قسم المراسلة المنشورات و الترجمة.

المهام الإدارية:

  1. العمل على إجراء كافة الاتصالات بالبريد الالكتروني من و إلى الجامعة للمواضيع ذات العلاقة.
  2. تصنيف الايميل كل حسب المواضيع و عرضها على مدير المكتب.
  3. إعداد و تجهيز المادة الإعلامية (Promotional Materials) باللغتين العربية و الانجليزية للمواضيع العلمية المخصصة من الاتحاد الأوربي سواء في صورة منح دراسية أو مشاريع تطوير و تحديث.
  4. اعدد المنشورات الخاصة بالمكتب و تعميمها للجميع الاقسام ذات العلاقة.
  5. إعداد التقارير الفنية و الدورية للنشاطات المكتب الداخلية و الخارجية.

المتطلبات المهنية للوظيفة:

  1. أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي
  2. أن يجيد اللغة الانجليزية كتابة و قراءة
  3. أن يجيد استخدام الحاسب الآلي و على وجه الخصوص برامج ( (Office word, ppt, exls,….
  4. أن يجيد استخدام شبكة المعلومات الدولية

مقترح مخطط الهيكل التنظيمي للمكتب التعاون الدولي بالجامعة المفتوحة – ليبيا

آلية التواصل مع الاقسام العلمية حسب الأتي :

  1. يتم اختيار لجنة فنية متخصصة من أعضاء هيئة تدريس حاملين للدرجة الدكتوراه برئاسة مدير مكتب التعاون بالجامعة و يتمتعوا بكفاءة اللغة الانجليزية و إتقان استخدام الحاسوب بالإضافة إلى تقنية المعلومات و استخدام شبكة الانترنت
  2. يكون الاختيار من عدد من الاقسام بموجب التخصص (أي من العلوم الإنسانية, العلوم الأساسية , و العلوم التطبيقية ……..) و ليس من جميع الاقسام حتى يقلص عدد أعضاء اللجنة المقترحة.
  3. تشكل اللجنة بموجب قرار إداري من رئيس الجامعة باقتراح من مدير مكتب التعاون بالجامعة و يحدد فيه المهام المناطة باللجنة بحيث يشمل على مكافأة مالية مقطوعة لتشجيعهم على أداء العمل بالصورة المطلوبة و الصحيحة.
  4.  تجتمع اللجنة شهريا و تدون اجتماعها بموجب محضر اجتماع رسمي يعرض على مجلس الجامعة للغرض اعتماده و من ثم التنفيذ.
  5. يعمم المحضر على جميع الاقسام العلمية بالجامعة المفتوحة بعد اعتماده.

إعداد : د. رمضان الهادي المدني

وكيل الشؤون العلمية بالجامعة المفتوحة – ليبيا

مدير مكتب التعاون الدولي بالجامعة المفتوحة – ليبيا

اعتماد / السيد رئيس الجامعة المفتوحة – ليبيا

الاستاذ الدكتور بلقاسم محمد شلوف