كلمة رئيس المكتب

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد.

يسرني أن أغتنم هذه الفرصة لأتقدم بجزيل الشكر والتقدير لكافة أعضاء المكتب القانوني على جهدهم الذي يذكر فيشكر وإخلاصهم وعملكم المتفاني للقيام بواجباتهم الوظيفية على أكمل وجه داخل المكتب.

كما أن الشكر موصول للجميع إدارة وموظفين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لحرصهم الشديد على إنجاح العملية التعليمية والسير بهذا الصرح التعليمي لمصاف الجامعات المتقدمة عالمياً ، وأتباعهم وتقيدهم بكافة الضوابط والتعليمات المنصوص عنها بالتشريعات واللوائح النافذة.

نبذة مختصرة عن عمل المكتب القانوني

المكتب القانوني هو أحد المكاتب التابعة لرئيس الجامعة ويتولى القيام بالمهام والمسؤوليات التالية.

  • متابعة ما يصدر من قوانين وقرارات تتعلق بعمل الجامعة وحفظ وتبويب الدوريات والمراجع والمجلات القانونية.
  • إعداد وصياغة مشروعات اللوائح والقرارات والمذكرات ذات العلاقة بالجامعة.
  • دراسة المواضيع التي تحال إليه وبحث الشكاوى والتظلمات وغيرها في المجالات التي تتعلق بتخصصه وإبداء المشورة القانونية حيالها.
  • صياغة العقود ومشاريع الاتفاقيات التي تبرمها الجامعة مع الأطراف الأخرى، ودراسة وإبداء الرأي حيال المنازعات التي تنشأ عن تنفيذها أو تفسير بنودها.
  • متابعة الدعاوى التي ترفع من أو على الجامعة وإعداد المذكرات القانونية المتعلقة بذلك ودراسة الأحكام الصادرة فيها وإبداء الرأي حيال تنفيذها أو الطعن فيها بالتنسيق مع إدارة القضايا.
  • الاشتراك في عضوية لجنة شؤون الموظفين ومجالس التأديب وغيرها من اللجان التي يكلف بها طبقاً للتشريعات النافذة.
  • القيام بالأعمال الأخرى التي يكلف بها في حدود اختصاصاته.

نظرة مستقبلية للمكتب

يسعى المكتب القانوني في المستقبل لعمل منظومة لكافة التشريعات واللوائح والقرارات التي تخص عمل الجامعة، كما يسعى المكتب القانوني لرفع كفاءة أعضائها وذلك من خلال الاشتراك في دورات وندوات قانونيـة لتنمية الملكة لدى موظفيه، ولمعرفة الرؤى وطرح الأفكار مع أعضاء المكاتب القانونية بمختلف الوحدات الإدارية الأخرى.