الكاتب العام للجامعة القيام بالمهام والمسؤوليات التالية:

  • الإشراف على تنفيذ سياسة الجامعة في المجالات الإدارية والمالية وأعمال الطباعة والنشر ، وتوريد احتياجات الجامعة، وتقديم الاستشارات المالية والإدارية ، واتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن تنفيذ الخطط والبرامج المعتمدة.
  • متابعة أنشطة الجامعة، وما ينشر عنها، والقيام بدعم الإيجابي منها، والرد على السلبي، واتخاذ ما يلزم لمعالجته بما يضمن رفع سمعة الجامعة، ويحافظ على مكانتها، ويضمن توفير المناخ العلمي والأكاديمي بها.
  • القيام بالإجراءات التي من شأنها خلق صلات طيبة بين الجامعة والجهات الأخرى، بالداخل والخارج وبين الجامعة والعاملين بها، والاشتراك في المعارض طبقاً للتعليمات الصادرة.
  • متابعة أعمال الإدارات والأقسام والوحدات التابعة له، والتأكد من القيام بإنجاز أعمالها في مواعيدها المطلوبة، ومعالجة الانحرافات وإعداد التقارير بشأنها.
  • الإشراف على الجهاز الإداري بالجامعة، ومتابعة أداء الموظفين، وتنمية قدراتهم ومعدلات أدائهم، واتخاذ ما يلزم من إجراء تجاه المخالفات التي ترتكب أثناء العمل أو بسببه، طبقاً للتشريعات والنظم النافذة.
  • اعتماد تشغيل الموظفين بالجامعة ساعات عمل إضافية، وكذلك اعتماد إجراءات إيفادهم في مهمات رسمية وتدريبية بالداخل طبقاً للتشريعات النافذة.
  • تجميع البيانات عن الأعمال الإدارية و المالية وأعمال الطباعة والنشر وغيرها من المواضيع التي يستلزم اتخاذ قرار بشأنها من اللجنة الشعبية للجامعة أو من أمينها , وإعداد المذكرات لعرضها ومناقشتها ,ومتابعة تنفيذ الإجراء المطلوب بشأنها .
  • الأشراف على فروع الجامعة بالمناطق، ومتابعة أعمالها، وتذليل الصعوبات التي تواجها , سواء المتعلقة بالقرارات أو الأثاث , وغير ذلك من احتياجاتها , بما يضمن قيامها بمهامها وأغراضها , على الوجه الأكمل .
  • متابعة إجراءات عقود التوريد وعقود الأشغال العامة التي تعتزم الجامعة إبرامها , ومتابعة اعتماد إجراءاتها وتوقيعها, ومتابعة تنفيذها مع الإدارات والمكاتب والجهات المشرفة, بما يضمن إنجاز الأعمال طبقا للشروط والمواصفات والمواعيد المطلوبة, بما لايعرض الجامعة لأية مخالفات .
  • الإشراف المباشر على تنفيذ إجراءات الصرف على احتياجات الجامعة وسداد كافة التزاماتها وتحصيل مستحقاتها, الناتجة عن قيام الجامعة بأغراضها, بما يضمن قيام الجامعة بالتزاماتها وتحصيل حقوقها .
  • الإشراف على أعمال الجرد السنوي لكافة موجودات الجامعة, ومتابعة أعمال اللجان التي تشكل لهذا الغرض , والقيام بتقييم الثابتة والمتداولة وإجراء المطابقات وبيان قيمة استهلاك الأصول الثابتة, وتفريغها في قوائم الميزانية الختامية, وإعداد التقارير حيال أي عجز أو فائض .
  • اتخاذ الإجراءات الكفيلة للمحافظة على أصول الجامعة وموجوداتها , وكل ما بحوزتها .
  • القيام بالأعمال الأخرى التي يكلف بها, أو التي تدخل في نطاق اختصاصه طبقا للتشريعات النافذة .